عيش حرية عدالة إجتماعية

أجندة جلسات الصحفيين للأسبوع الأول من مايو

94

أعلنت شبكة صحفيون ضد التعذيب أن إنتهاكات جديدا قد وقع بحق الصحفيين في مصر، وقالت عبر موقعها الإلكتروني تحت عنوان ” أجندة جلسات الصحفيين للأسبوع الأول من مايو” بتاريخ “2017-04-28T12:00:31+00:00” أن :

أجندة جلسات الصحفيين للأسبوع الأول من مايو

April 27th, 2017


agendt-glasat

ينشر “صحفيون ضد التعذيب”، أبرز جلسات التحقيق أو محاكمة الصحفيين، خلال الأسبوع الأول من شهر مايو، والتي جاءت كالآتي:

السبت 29 أبريل

تنظر، محكمة مستأنف قصر النيل، برئاسة المستشار معتز زيدان، استئناف رئيس تحرير مجلة روز اليوسف وآخرين على تغريمهم، في واقعة سب وقذف المنتج السينمائي محمد السبكي.

كانت محكمة جنح قصر النيل قضت سابقًا بتغريم كلٍ من إبراهيم خليل، رئيس تحرير روزاليوسف، رحمة سامي، محررة صحفية، مبلغ 5 آلاف جنيهًا وتعويض مدني 10 آلاف جنيهًا؛ لاتهامهما بسب وقذف السبكي.

 

الأحد 30 أبريل

تستكمل محكمة استئناف القاهرة، محاكمة 48 متهمًا بالتورط في قتل الصحفية ميادة أشرف، في أحداث العنف التي شهدتها منطقة عين شمس في 28 مارس 2014، وتأتي الجلسة  بعد رفض دعوى الرد والمخاصمة المقدمة ضد رئيس المحكمة الذي ينظر القضية، وهو المستشار محمد شيرين فهمي، وتغريم مقدم الدعوى مبلغ 6 آلاف جنيه.

وتعود أحداث القضية إلى شهر مارس 2014 حيث أسفرت اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان وقوات الأمن في منطقة الألف مسكن بعين شمس عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم الصحفية ميادة أشرف، واتهمت وزارة الداخلية الإخوان باستهداف الصحفية.

 

الثلاثاء 2 مايو

تعقد الدائرة الأولى محكمة جنايات الإسماعيلية، برئاسة المستشار بلال أبو السعود، محاكمة عبد الله شوشة، مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية، وآخرين، وذلك لانتداب لجنة هندسية متخصصة لفض الأحراز الخاصة بالقضية تحت إشراف هيئة المحكمة.

يُذكر أن قوات الأمن قد ألقت القبض على “عبدالله شوشة” في 22 سبتمبر 2013، أثناء تغطية إحدى المظاهرات بالإسماعيلية، ومازال قيد الحبس الاحتياطي، ويحاكم أمام الجنايات، وكانت النيابة قد وجهت له عدة اتهامات منها، التظاهر وإثارة الشغب والتحريض على العنف وقلب نظام الحكم.

 

وفي نفس اليوم ..

تنظر دائرة جنح مستأنف الجيزة، المنعقدة في غرفة المشورة، برئاسة المستشار وليد محمد شحاتة، أمر حبس محمود حسين، الصحفي بقناة “الجزيرة” القطرية، وذلك في اتهامه بالتحريض ضد الدولة، ونشر معلومات كاذبة.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الصحفي بقناة الجزيرة القطرية، محمود حسين، يوم 22 ديسمبر 2016، وذلك أثناء قضائه عطلة، متهمة إياه بأنه حضر إلى مصر لإعداد تقارير تتضمن موادًا إعلامية مفبركة، تحرض على الدولة المصرية ومؤسساتها.

 

الأربعاء 3 مايو

تنظر محكمة جنوب الجيزة، استئناف الإعلامية ريهام سعيد، على حكم حبسها 6 أشهر، وغرامة 10 آلاف جنيه، وكفالة 5 آلاف جنيه، وذلك في اتهامها بتشويه سمعة الفنانة زينة، لجلسة 3 مايو المقبل، لاتخاذ إجراءات الرد.

كان عاصم قنديل، محامي الممثلة زينة، قدم بلاغًا للنائب العام ضد ريهام سعيد، والصحفي أحمد الهواري رئيس تحرير وشوشة، يتهمهما بتشويه سمعة موكلته، خلال إحدى حلقات برنامج “صبايا الخير” على قناة النهار.

 

وفي نفس اليوم ..

تنظر نيابة وسط القاهرة الكلية، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، أمر حبس كلٍ من (حمدي الزعيم) الصحفي بجريدة “الحياة”، و(محمد حسن) الصحفي بجريدة “النبأ”، و(أسامة البشبيشي) الصحفي بوكالة “بلدي” الإخبارية، وذلك في القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل.

ويأتي ذلك على خلفية اتهامهم بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة تضر بمصلحة الأمن القومي، والتصوير بدون الحصول على إصدار تصريح من الجهات المختصة، إضافة إلى تهمة جديدة وجهتها لهم نيابة أمن الدولة العليا في جلستها الماضية بـ”تلقي أموال من الخارج”.

 

الخميس 4 مايو

تستأنف الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة محمد الدمرداش، نائب رئيس مجلس الدولة، نظر الدعوى التي تطالب بإغلاق مكتب صحيفة الجارديان البريطانية بالقاهرة لتعمدها الإساءة لمصر.

وقالت الدعوى رقم 54519/70، إن صحيفة الجارديان البريطانية اعترفت بفبركة مراسلها تقارير ضد مصر، مشيرة إلى أنها اعتمدت على تقارير لجماعة الإخوان الكاذبة.

 

وفي نفس اليوم ..

تنظر الدائرة الأولى بهيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة،  فى الدعوى القضائية المقامة من المحامي علي أيوب، لإلغاء قرار حظر النشر في قضية تقرير رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الخاص بالمستشار هشام جنينة عن حجم الفساد في مصر، واختصمت الدعوى، التي حملت رقم 24296 لسنة 70ق النائب العام.

كان النائب العام، المستشار نبيل صادق، أصدر قرارًا بحظر النشر فيما يخص تقرير الجهاز المركزي للحاسبات عن حجم الفساد في مصر، وكذلك التقرير الخاص باللجنة المشكلة من عبد الفتاح السيسي لتفنيد تصريحات المستشار هشام جنينة.

 

 


Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....