البحرين: وقف إصدار وتداول صحيفة الوسط انتهاك فج لحرية الرأي والتعبير وتداول المعلومات

307

في خبر جديد بثته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، تحت عنوان البحرين: وقف إصدار وتداول صحيفة الوسط انتهاك فج لحرية الرأي والتعبير وتداول المعلومات وذلك في تاريخ 2017-06-05T17:45:13+00:00

القاهرة في 5 يونيو 2017

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قرار وزارة شؤون الإعلام البحرينية وقف إصدار وتداول صحيفة الوسط المستقلة أمس.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إن قرار وزارة شؤون الإعلام بإيقاف صحيفة الوسط بدون حكم قضائي بات يعد انتهاكا فجا لحرية الرأي والتعبير وتداول المعلومات”.

وكانت وزارة شؤون الإعلام قد قالت في بيان نشرته أمس وكالة الأنباء البحرينية إنها قررت “وقف إصدار وتداول صحيفة الوسط حتى اشعار اخر، لمخالفتها القانون وتكرار نشر وبث ما يثير الفرقة بالمجتمع ويؤثر على علاقات مملكة البحرين بالدول الأخرى”، مضيفا، إن وقف إصدار الصحيفة جاء “لنشرها مقال في عدد اليوم الموافق 4 يونيو 2017 في الصفحة 19 والمتضمن إساءة لإحدى الدول العربية الشقيقة”.

ويرجح أن يكون المقال المشار إليه، هو مقال للكاتب البحريني قاسم الحسين بعنوان “احتجاجات الحسيمة المغربية تعيد قرع الأجراس”، عن الاحتجاجات في الريف المغربي.

وسبق للسلطات البحرينية أن أوقفت النسخة الإلكترونية للصحيفة  لعدة أيام في شهر نوفمبر الماضي على خلفية مزاعم ب “نشر الشقاق في المجتمع والإضرار بالوحدة القومية”، كما سبق أن أوقفتها السلطات في 6 أغسطس عام 2015، بمزاعم مشابهة، قبل أن تستأنف  الصحيفة الصدور في 11 أغسطس من العام نفسه.

وترى الشبكة إن قرار إيقاف الصحيفة جاء في إطار الحملة الممنهجة التي تقوم بها السلطات البحرينية ضد حقوق التعبير التي شملت حرية الصحافة و المدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء مواقع التواصل اﻻجتماعي.

فعلى سبيل المثال،أصدرت المحكمة الإدارية العليا في البحرين الأربعاء الماضي  حكما بحل جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) وتصفية أموالها.

كما لا يزال الحقوقي نبيل رجب محبوسا احتياطيا رغم حالته الصحية المتأخرة، ولا يزال الرئيس السابق لمركز البحرين لحقوق الإنسان سجينا ،ضمن مجموعة من السجناء المعروفين باسم “البحرين 13” والذين حٌكم عليهم بالسجن في عام 2011 بسبب أنشطتهم المؤيدة للديمقراطية والداعية لحقوق الإنسان.

واعتقلت السلطات العام الماضي المغردة طيبة اسماعيل بعد مداهمة منزلها بدون إذن من النيابة العامة، ومصادرة أجهزتها الإلكترونية بتهمة “إهانة ملك البحرين”.

كما أقدمت السلطات في 2013 على حجب موقع مرآة البحرين الإخباري.

وتطالب الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات البحرينية بالتراجع عن قرار وقف إصدار وتداول صحيفة الوسط والسماح للصحيفة بمعاودة الصدور وإطلاق الحق في حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة.

موضوعات متعلقة

البحرين: اعتقال احد المدافعين عن حقوق الإنسان وتعليق السطات البحرينية عمل الصحيفة المستقلة الوحيدة الوسط

البحرين: اعتقال احد المدافعين عن حقوق الإنسان وتعليق السطات البحرينية عمل الصحيفة المستقلة الوحيدة الوسط

تداعيات صحيفة “الوسط” ورئيس تحريرها والكاتبة بتول السيد

البحرين : صحفية بجريدة الوسط مهددة بالحبس والغرامة بتهم ملفقة

المصدر : الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

Comments

جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....

You might also like More from author