عيش حرية عدالة إجتماعية

المغرب| حكم جائر جديد بسجن صحفي اعتقل في مدينة الحسيمة المنتفضة

184

في خبر جديد بثته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، تحت عنوان المغرب| حكم جائر جديد بسجن صحفي اعتقل في مدينة الحسيمة المنتفضة وذلك في تاريخ 2017-07-25T17:42:22+00:00

القاهرة في 25 يوليو 2017

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الحكم الصادر صباح اليوم بالسجن النافذ لمدة ثلاثة أشهر، مع غرامة مالية قدرها 20 ألف درهم (نحو 2100 دولار أميركي) ضد الصحفي المغربي حميد المهدوي، بناء على مزاعم عن تحريضه أشخاص على ارتكاب جنح بواسطة الخطب والصياح في مكان عام على خلفية تواجده في مدينة الحسيمة، التي تشهد احتجاجات متواصلة منذ أشهر ضمن ما يعرف ب”حراك الريف”.

إذ قضت المحكمة الابتدائية  في مدينة الحسيمة صباح اليوم  بسجن حميد المهدوي ثلاثة أشهر وتغريمه نحو ألفين ومئة دولار، لكنها  برأته من جنحة المساهمة في تنظيم مظاهرة غير مرخص لها، وذلك بعد جلسة بدأت مساء أمس واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم.

وكان وكيل الملك (النيابة العامة) بالمحكمة اﻻبتدائية في الحسيمة قد قرر أمس الأول إحالة المهدوي إلى المحاكمة محبوسا بزعم “التحريض على المشاركة في مظاهرة بعد منعها من طرف السلطات”، بعد القبض عليه مساء في  20 يوليو في شارع عبد الكريم الخطابي بالحسيمة قبيل انطلاق المسيرة التي دعا لها نشطاء حراك الريف للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين وتلبية المطالب الاقتصادية واﻻجتماعية الضرورية لحياة سكان الريف.

واستخدمت قوات الأمن القوة والغاز المسيل للدموع لمنع المسيرة وأصيب عشرات من المتظاهرين، وألقت قوات الأمن القبض على عدد من المتظاهرين وقللت من سرعة اﻻنترنت و تدخلت للتشويش على الاتصالات.

وسبق للمهدوي وهو مدير موقع “بديل” أن تعرض للعديد من المحاكمات على خلفية نشر تقارير أزعجت السلطات ، حتى إنه مثل في 29 يونيو 2015 أمام محكمتين مختلفتين في قضيتين مختلفتين في نفس اليوم و نفس التوقيت تقريبا.

وكانت  المحاكمة الأولى في المحكمة الابتدائية بمكناس، على خلفية نشر الموقع خبر حول “انفجار سيارة بأحد أحياء مدينة مكناس”. وأثناء الجلسة، علم المهدوي بصدور حكم غيابي ضده من المحكمة الابتدائية في عين السبع بالدار البيضاء، بالحبس أربعة أشهر  مع وقف التنفيذ، وتعويض قدره 10 ملايين سنتيم (نحو 10 آلاف دولار ) تضامنا بينه و متهم الآخر في القضية، لصالح المدير العام للأمن الوطني، وغرامة مالية قدرها 6000 درهم (نحو 600 دولار) لصالح الدولة على خلفية تقرير بالصحيفة يتهم الشرطة بالمسؤولية عن “وفاة النقابي “كريم لشقر”،و الذي قتل بعد توقيفه من قبل الشرطة على نحو يرجح أن يكون قضى بعد تعذيب على يد أفراد الشرطة خاصة بعد ما وجد على جثمانه من آثار التعذيب.

وفي شهر أغسطس 2015 صدر بحق المهدوي حكما بغرامة قدرها 30 ألف درهم مغربي (نحو 3 آلاف دولار) ووقف موقع “بدبل” الذي يديره المهدوي 3 أشهر في قضية خبر “انفجار سيارة بأحد أحياء مدينة مكناس”.

كما قضت المحكمة الابتدائية في عين السبع بالدار البيضاء، في 20 يونيو 2016، بسجن المهدوي 4 أشهر مع وقف التنفيذ وتغريمه 10 آلاف درهم، على خلفية شكوى تقدم بها وزير العدل والحريات مصطفى الرميد على خلفية نشر موقع “بديل” لخبر يتهم الوزير بتلقي بدلات ضخمة للتنقلات بين المحاكم و التنقلات الخارجية.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “حميد المهدوي سجين رأي، والحكم الصادر ضده اليوم حكم سياسي يرجع إلى نشاطه الإعلامي في تغطية احتجاجات الريف المغربي، وكشف الفساد في الجهاز الإداري للحكومة، وآرائه الناقدة للحكومة والمطالبة بالإصلاح السياسي”.

وأضافت الشبكة ” المزيد من اﻻعتقالات في صفوف المتظاهرين والصحفيين لن تقلل مهما اتسع نطاقها من شرعية الحق في التعبير ولا الحق في التظاهر والتنظيم ، والمطالب الضرورية لحياة سكان الريف لن يخرسها اعتقال قيادات الحراك أو الصحفيين أو الإعتداء على المدافعين عن حقوق الإنسان”.

موضوعات متعلقة

المغرب/ وقف موقع بديل وتغريم رئيس تحريره.. حلقة جديدة في التضييق على الصحافة في المغرب

المغرب : مثول الصحفي “حميد المهداوي” أمام المحكمة بسبب مقالاته;عن قضية الشاب “كريم لشقر”

الشبكة العربية تُدين حبس حميد المهدوي، وتُطالب السُلطات المغربية باحترام حرية الصحافة

المغرب : الشبكة العربية تستنكر إحالة الصحفي”حميد المهدوي”، للمحاكمة بتهمة نشر

المصدر : الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....