عيش حرية عدالة إجتماعية

المفوضية تعيد توطين مجموعة من اللاجئات من ليبيا

151

بيان جديد بثته المفوضية السامية لشئون اللاجئين بعنوان “المفوضية تعيد توطين مجموعة من اللاجئات من ليبيا” بتاريخ “2017-07-05T12:35:59+00:00”

4 يوليو/ تموز 2017   |  English

أجلت المفوضية اليوم ست لاجئات من الفئات الضعيفة من ليبيا إلى إحدى البلدان التي وافقت على إعادة توطينهن. ومن المتوقع أن يتم إجلاء مجموعة ثانية مؤلفة من سبعة لاجئين قريباً.

وقد عانت النساء اللواتي تمت إعادة توطينهن اليوم من اعتداءات فظيعة كما تم استعبادهن من قبل مجموعة مسلحة في ليبيا، وتم اعتقالهن لاحقاً من قبل السلطات. وبعد تدخل المفوضية، أُطلق سراحهن وتم تحويلهن إلى منزل آمن في ليبيا.

في الأشهر الـ 18 الأخيرة، نجحت المفوضية في حشد دعم السلطات الليبية بهدف إطلاق سراح أكثر من 900 لاجئ وطالب لجوء من مراكز الاحتجاز في أقسام مختلفة من البلاد.

حوالي 89% من الأشخاص الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا ينطلقون من ليبيا. ويعتبر اللاجئون وطالبو اللجوء من بين أكثر 90,000 شخص قاموا برحلة بحرية خطيرة إلى أوروبا حتى 30 يونيو 2017. ومن شأن أنشطة الحماية الخاصة بالمفوضية، لا سيما إيجاد حلول بديلة كإعادة التوطين للاجئين المتوجيهن إلى ليبيا، أن تساهم في الحد من عدد الأشخاص الذين يخاطرون بحياتهم في البحر المتوسط.

ومنذ شهر يناير، طلبت المفوضية إحالة 60 لاجئاً لإعادة توطينهم. ومن بين هذه الطلبات تم قبول 15 فرداً من قبل دول ثالثة. حتى الآن، غادرت عائلة مؤلفة من خمسة لاجئين سوريين ليبيا إلى بلدها الجديد في 31 مايو. كذلك أُعيد توطين لاجئ سوري آخر وهو الآن يتابع دراسته بسعادة.

يُعتبر إيجاد حلول تمكن اللاجئين من عيش حياتهم بكرامة وسلام جزءاً أساسياً من عمل المفوضية. وبالنسبة للأشخاص الذين لا يمكنهم العودة بسبب الصراع المستمر أو الحروب أو الاضطهاد والذين ما زالوا في خطر في بلدان لجوئهم، تطالب المفوضية إعادة توطينهم في بلد آخر. كما تعمل المفوضية مع المنظمة الدولية للهجرة لمساعدة اللاجئين في الحصول على وثائق السفر وتأشيرات الخروج وتسهيل مغادرتهم لإعادة التوطين. وعلى المستوى العالمي، تتم إعادة توطين أقل من 1% من اللاجئين سنوياً.

تعرب المفوضية عن تقديرها لدعم الحكومات التي توفر اللجوء للاجئين وبالتالي، تساهم في إنقاذ حياة لاجئين في ليبيا. وتعرب المفوضية أيضاً عن تقديرها للتعاون مع السلطات الليبية في حماية اللاجئين وطالبي اللجوء في ليبيا وتدعو السلطات إلى  تسريع إجراءات إطلاق سراح الأشخاص المحتجزين الذين تعنى بهم المفوضية.

تعمل المفوضية على توسيع نشاطاتها في ليبيا لتلبية الاحتياجات الإنسانية واحتياجات الحماية المتزايدة للاجئين وطالبي اللجوء والليبيين النازحين داخلياً والناحين داخلياً العائدين والمجتمعات المضيفة. وأصدرت مؤخراً نداءً للتمويل لجمع 75.5 مليون دولار أميركي لتعزيز أنشطة الحماية والمساعدة والحلول الدائمة في ليبيا إلى جانب حشد الدعم فيما يتعلق بالمسائل المرتبطة باحترام حقوق الإنسان والحصول على الخدمات الأساسية وإجراءات اللجوء وحرية التحرك.

لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، يرجى الاتصال:

في تونس، طوني عاصي، aseh@unhcr.org،  +216 29 174 592

في تونس، ألبرتو بولزان، bolzan@unhcr.org، +216 29 678 369 

في جنيف، وليام سبيندلر، spindler@unhcr.org، +41 79 217 30 11 

المصدر : المفوضية السامية لشئون اللاجئين

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....