عيش حرية عدالة إجتماعية

المفوضية تكثف تسليم المساعدات للاجئين الروهينغا في بنغلاديش

189

بيان جديد بثته المفوضية السامية لشئون اللاجئين بعنوان “المفوضية تكثف تسليم المساعدات للاجئين الروهينغا في بنغلاديش” بتاريخ “2017-09-23T12:34:55+00:00”

فيما يلي ملخص لما قاله المتحدث باسم المفوضية أندريه ماهيسيتش- الذي يمكن أن يعزى إليه النص المقتبس- في المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم في قصر الأمم في جنيف

 مع وصول عدد اللاجئين الروهينغا الفارين من ميانمار إلى حوالي نصف مليون شخص، تكثف المفوضية عملية تسليم المساعدات المنقذة للحياة للأشخاص اليائسين الذين يقيمون بالقرب من مخيمين رسميين للاجئين في جنوب شرق بنغلاديش.

وبناءً على طلب السلطات البنغلاديشية، نحن نسرع عملية توزيع الأغطية البلاستيكية ليحصل أكبر عدد ممكن من الأشخاص على الحد الأدنى من الحماية من الأمطار الموسمية والرياح. ومخططو المواقع التابعون للمفوضية متواجدون في الميدان ويحاولون المساعدة في تنظيم موقع من 800 هكتار قدمته السلطات للواصلين الجدد.

الموقع الجديد يقع بالقرب من مخيم كوتوبالونغ، وهو يستضيف اللاجئين الروهينغا الذين وصلوا منذ عدة عقود. وتتولى الحكومة إدارته ويحصل على الدعم من المفوضية.

يوم السبت، نخطط للبدء في توزيع لوازم المطبخ وفرش النوم والمصابيح التي تعمل على الطاقة الشمسية وغيرها من لوازم الإغاثة الأساسية على 3,500 عائلة تم اختيارها من قبل القادة المجتمعيين. ويقدم اللاجئون المتطوعون والمتعهدون المساعدة للاجئين الوافدين حديثاً والذين ينتقلون إلى المآوي الطارئة ولكن من المهم أن يحصل مخططو الموقع على فرصة تصميم الموقع الجديد التابع لمخيم كوتوبالونغ بطريقة مناسبة لتوفير خدمات الصرف الصحي ولضمان إنشاء الهيكليات على أرض مرتفعة لا تكون عرضة للفيضان.

يعيش عدد كبير من اللاجئين المقدر عددهم بـ 420,000 والذين وصلوا إلى بنغلاديش في الأسابيع الـ 3.5 الأخيرة مع عائلات داخل المخيمين الرسميين، كوتوبالونغ ونايابارا، أو في المدارس والمباني العامة الأخرى التي تم تحويلها إلى مآوٍ مجتمعية.

من الضروري نقلهم-إلى جانب آخرين في التجمعات غير الرسمية- إلى الموقع الجديد التابع لمخيم كوتوبالونغ حيث بإمكان المفوضية أن تدعم الحكومة والشركاء في حمايتهم ومساعدتهم. ما إن يغادروا سوف يكون من الممكن أيضاً فتح المدارس مجدداً للتعليم أمام الطلاب المحليين واللاجئين.

نحن نعمل مع السلطات من أجل إنشاء طريق تسهل تسليم الخيام والأغطية ولوازم الإغاثة الأساسية مباشرةً إلى الأشخاص في أماكن تواجدهم.

سوف يتواجد المفوض السامي فيليبو غراندي في بنغلاديش يوم غد من أجل الاطلاع مباشرةً على حجم الأزمة والاجتماع مع اللاجئين والإشراف على تكثيف المفوضية المستمر لاستجابتها من أجل دعم بنغلاديش.

للمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع، الرجاء الاتصال:

في كوكس بازار، يانتي اسماعيل، ismaily@unhcr.org، +880 17 5423 8067

في كوكس بازار، كيتي ماكينسي، mckinsey@unhcr.org، +880 17 0836 7884

في جنيف، أندريه ماهيسيتش، mahecic@unhcr.org، +41 79 642 97 09

المصدر : المفوضية السامية لشئون اللاجئين

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....