عيش حرية عدالة إجتماعية

المفوضية على أهبة الاستعداد مع تصاعد تدفق اللاجئين من ميانمار

196

بيان جديد بثته المفوضية السامية لشئون اللاجئين بعنوان “المفوضية على أهبة الاستعداد مع تصاعد تدفق اللاجئين من ميانمار” بتاريخ “2017-10-11T12:33:14+00:00”

آلاف القادمين الجدد من الروهينغا يعبرون الحدود بالقرب من قرية أنزومان بارا في بالونغ خالي، بنغلاديش.   © UNHCR/Roger Arnold

تعمل المفوضية مع السلطات البنغلاديشية على إنشاء مركز عبور استعداداً لتدفق محتمل للاجئين في الأيام القادمة. ويرجع ذلك إلى الزيادة المفاجئة التي حدثت يوم أمس في عدد الأشخاص القادمين من ميانمار.

فقد أفاد حرس الحدود البنغلاديشي بأن أكثر من 11,000 لاجئ من الروهينغا قد عبروا براً يوم الإثنين إلى جنوب شرق بنغلاديش عبر عدة نقاط.

وتشير مصادر المفوضية أن العديد من اللاجئين الجدد جاءوا من منطقة بوثيدونغ في ولاية راخين الشمالية في ميانمار. وتقع بلدة بوثيدونغ على بعد حوالي 25 كيلومتراً شرق مونغداو. وقال البعض بأنهم فروا من الحرائق وأعمال القتل في ديارهم. وقد شوهد فتى مصاب بجرح بليغ في عنقه، فيما قال آخرون بأنهم غادروا تحسباً لعنف متوقع.

للوصول إلى بنغلاديش، مشوا لمدة حوالي 14 يوماً. وكان العديد منهم يحملون أطفالاً وسلالاً تحتوي على كل ما تمكنوا من أخذه خلال مهلة قصيرة. وعبروا المستنقعات قبل السباحة عبر نهر ناف الذي يقسم البلدين. لم يتمكن الكثير من النساء والأطفال من السباحة، وتوجب على سباحين متطوعين نقلهم. وقد استخدم البعض أكياساً بلاستيكية منفوخة وأقمشة مشمعة مقدمة من المفوضية لتساعدهم على الطفو.

تم نقل الوافدين الجدد من المناطق الحدودية إلى مخيمات وتجمعات قائمة في منطقتي كوتوبالونغ وبالوخالي. وقامت المفوضية بنقل الأغطية البلاستيكية وأوعية المياه بالشاحنات. كما نقوم بالتنسيق مع الحكومة والشركاء لتوفير الخدمات العاجلة – كالغذاء والمياه والرعاية الصحية – لهؤلاء اللاجئين الجدد.

واستعداداً لوصول المزيد من الوافدين الجدد، وافقت نظيرة المفوضية الحكومية، لجنة إغاثة وإعادة اللاجئين، على إنشاء محطات إسعافات أولية صغيرة عند نقاط الدخول لتوفير المياه والاهتمام بحالات الطوارئ الطبية البالغة بين الوافدين الجدد.

وبالإضافة إلى ذلك، خصصت اللجنة أرضاً لإنشاء مركز عبور في موقع كوتوبالونغ الموسع. وسوف يقود المركز أنشطة التأهب مع المفوضية بالتنسيق مع الشركاء بما في ذلك برنامج الأغذية العالمي واليونيسف والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة العمل ضد الجوع. وسوف يتم تقديم المساعدات الأساسية عند نقاط الدخول.

لمزيد من المعلومات بشأن هذا الموضوع، يرجى الاتصال بالجهات التالية:

في كوكس بازار، فيفيان تان، tanv@unhcr.org +66 818 270 280
في كوكس بازار، يانتي إسماعيل، ismaily@unhcr.org +880 17 5423 8067
في جنيف، أندريه ماهيسيتش، mahecic@unhcr.org +41 79 642 9709
في جنيف، دنيا أسلم خان، khand@unhcr.org +41 79 453 25 08

المصدر : المفوضية السامية لشئون اللاجئين

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....