عيش حرية عدالة إجتماعية

المفوض السامي فيليبو غراندي يجدّد الدعوة لإيجاد حلول في ميانمار

141

بيان جديد بثته المفوضية السامية لشئون اللاجئين بعنوان “المفوض السامي فيليبو غراندي يجدّد الدعوة لإيجاد حلول في ميانمار” بتاريخ “2017-07-08T12:31:41+00:00”

اختتم المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، زيارته الأولى إلى ميانمار بالدعوة إلى العثور على حلول شاملة ومستدامة للنزوح الطويل الأمد وانعدام الجنسية.

وخلال زيارته، سافر غراندي إلى يانغون ونايبيتاو وإلى سيتوي ومنغدو في ولاية راخين. واجتمع مع مستشارة الدولة في ميانمار أونغ سان سو كيي؛ ووزير الرعاية الاجتماعية والإغاثة وإعادة التوطين، الدكتور مين ميات آيي؛ ووزير العمل والهجرة والسكان، يو ثين سوي؛ ووزير شؤون الحدود، الجنرال جن يي أونغ.

وقال المفوض السامي: “شعرت بسعادة غامرة عندما سمعت مستشارة الدولة تقول بأنّ عودة اللاجئين من تايلاند مرحّب بها. واتفقنا على أنّ العودة يجب أن تكون طوعيةً ومستدامةً. فلا ينبغي للاجئين أن يعودوا ويعانوا من التبعية بل لا بدّ لهم من أن يعتمدوا على ذاتهم”.

كما ناقشوا وصول المساعدات الإنسانية إلى ولايتَيْ كاشين وراخين حيث يعيش 100,000 و120,000 شخص على التوالي منذ أكثر من خمسة أعوام في مخيمات خاصة بالنازحين داخلياً.

وأثناء وجوده في ولاية راخين، التقى المفوض السامي بالمسلمين النازحين في مخيم دار بينغ في سيتوي وقد عبّروا عن رغبتهم القوية في العودة إلى منازلهم. وتوجّه أيضاً إلى راخين والتقى بالمجتمعات المسملة في شمال منغدو واستمع إلى مخاوفهم المرتبطة بالسلامة وسبل كسب العيش.

وقال غراندي: “هذه قضايا معقّدة ولكنها ليست مستعصية على الحلّ. وتتمثّل الخطوة الأولى الأساسية في السعي لتأمين حرية التنقل وإتاحة حصول الجميع على الخدمات وسبل كسب العيش. وتشكّل المسارات المعجّلة باتجاه الجنسية أيضاً جزءاً من الحلّ، إلى جانب الجهود الرامية إلى التصدّي للتهميش والفقر”.

وسلّط الضوء على أنّ توصيات اللجنة الاستشارية لولاية راخين تقدّم خارطةَ طريق مهمّة للمضي قدماً.

وسيواصل المفوض السامي زيارته الإقليمية متّجهاً إلى تايلاند ليختتمها في بنغلاديش في الأسبوع المقبل.

النهاية

للحصول على المزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بـ:

في بانكوك، تجوال، فيفيان تان، tanv@unhcr.org، الهاتف المحمول: 280 270 818 66+

في يانغون، أندرو دوسك، dusek@unhcr.org، الهاتف المحمول: 4430 310 979 95+

المصدر : المفوضية السامية لشئون اللاجئين

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....