عيش حرية عدالة إجتماعية

النشرة الأسبوعية | منع من تغطية أجواء “الثانوية العامة”.. وبدء التحقيق في بلاغ الأعلى للإعلام ضد “المقال”

104

قالت شبكة صحفيون ضد التعذيب في رسالة جديدة لحق بشأن الصحفيين في مصر، وقالت عبر موقعها الإلكتروني تحت عنوان ” النشرة الأسبوعية | منع من تغطية أجواء “الثانوية العامة”.. وبدء التحقيق في بلاغ الأعلى للإعلام ضد “المقال”” بتاريخ “2017-06-11T12:04:59+00:00” أن :

النشرة الأسبوعية | منع من تغطية أجواء “الثانوية العامة”.. وبدء التحقيق في بلاغ الأعلى للإعلام ضد “المقال”
June 11th, 2017
سجل مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، 6 انتهاكات ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، ببعض المحافظات، على مدار الأسبوع الماضي، أثناء تأدية عملهم الصحفي، منع الصحفيين من تغطية جولة وزير الثقافة بمعرض فيصل للكتاب، ومنع الصحفيين من تصوير أجواء “الثانوية العامة” بالدقي.
كما كشف المرصد، تفاصيل اتهام الصحفي محمد طرابية بالسب والقذف، وتفاصيل اتهام محرر “صدي البلد” بالتشهير.
المنع من التغطية
منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية، بمنطقة الدقي، الأحد 4 يونيه 2017، المصورين الصحفيين من التقاط صور للطلاب خلال حديثهن مع الأهالي، للاطمئنان عليهن بعد انتهاء امتحان مادة اللغة العربية للثانوية العامة النظام الحديث، وذلك أثناء فترة الاستراحة بين امتحاني اللغة العربية والتربية الدينية.
كما منع طاقم حرس، وزير الثقافة، حلمي النمنم، الأحد، عدد من الصحفيين والمصورين، من تغطية جولته التفقدية بمعرض فيصل للكتاب في دورته السادسة.
وقال عصام صبحي، الصحفي بجريدة “أهل مصر” أن رئيس لجنة الزهور الثانوية قام بمنع التصوير أثناء تفتيش الطلبة تمهيداً لدخول امتحان اللغة الأجنبية الأولى.
اتهام عبر بلاغ للنيابة
بدأت نيابة أمن الدولة العليا، إجراءات التحقيق في بلاغ مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، ضد صحيفة المقال، وأرسلت استعلام عن 10 صحفيين للتحقيق معهم في البلاغ، بينهم 4 أعضاء بالجمعية العمومية لنقابة الصحفيين.
ومن جانبه قال الصحفي، محمد طرابية، إن مذيع بقناة الدلتا اتهمة بالسب والقذف، لاتهامه أنه من خلايا الإخوان، بعد نشره لمقال بعنوان، “خلايا الإخوان النائمة فى ماسبيرو”.
تقدمت سوزان حسن كامل، مديرة مركز تجميل ببلاغ إلى النائب العام المستشار نبيل صادق ضد كل من: عمرو المصري صحفي بموقع صدى البلد، أحمد صبري رئيس تحرير موقع صدى البلد، محمد علاء قاسم رئيس تحرير موقع صدى البلد، لاتهامهم بالسب والقذف والتشهير.
وحول الواقعة، أكد “المصري” في حديثه لـ “صحفيون ضد التعذيب”، أنه لم يتم استدعائه للمثول أمام النيابة حتى الآن، ولا يعلم شيئا عن خبر تقديم بلاغ ضده ولم يتسلم أية إخطارات عن طريق نقابة الصحفيين أو الجريدة .
تقارير وإصدارات
أعدَّ مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، قائمة بأسماء رؤساء تحرير مهددون بالحبس، وذلك بعد تحديثها وفقًا لوضعهم القانوني حتى يوم 4 يونيه 2017، وكذا ورقة موقف بعنوان: “إيه المشكلة” في حجب المواقع الإلكترونية في مصر.
كما أصدر ورقة بحثية بعنوان: المسئولية الجنائية لرؤساء التحرير، وكذلك نشر المرصد تقريرًا تحت عنوان، القضاة والإعلام.. ما بين حق النقد والواقع (تقرير).

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....