النشرة الأسبوعية | منع نشر مقال بالمساء ووقف طباعة عدد جريدة الصباح الأسبوعية

0 225

قالت شبكة صحفيون ضد التعذيب في رسالة جديدة لحق بشأن الصحفيين في مصر، وقالت عبر موقعها الإلكتروني تحت عنوان ” النشرة الأسبوعية | منع نشر مقال بالمساء ووقف طباعة عدد جريدة الصباح الأسبوعية” بتاريخ “2017-06-17T17:06:15+00:00” أن :

النشرة الأسبوعية | منع نشر مقال بالمساء ووقف طباعة عدد جريدة الصباح الأسبوعية
June 17th, 2017
سجل مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، 10 انتهاكات ضد الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة، ببعض المحافظات، على مدار الأسبوع الماضي، أثناء تأدية عملهم الصحفي، وجاءت أبرز الانتهاكات هذا الأسبوع، منع ملف “تيران وصنافير” من النشر بسبب إرساله إلى جهة أمنية، بجريدة المساء، وكذلك انضمامات جديدة للمواقع المحجوبة ككل من: ساسة بوست، البديل، البداية، مدد، وبوابة يناير.
وكان قد سبقهم اختراق الكتروني لموقعي البديل، وبوابة يناير، ومدد يتعرض لمحاولاتين اختراق. 

المنع من التغطية
منعت إدارة ساقية عبدالمنعم الصاوي، كريستين جمال، المحررة بـ”البوابة نيوز” من الدخول لتغطية الفعاليات الرمضانية التي تنظمها الساقية، وكان أحد منظمي الفعالية، منعها من الدخول، معللًا لذلك بعدم وجود خبر مسبق بحضورها للتغطية.
منع رئيس لجنة الزهور، عصام صبحي، الصحفي بـ”أهل مصر”، من تغطية أجواء امتحانات الثانوية العامة، بمدرسة الزهور بطور سيناء، وذلك للمرة الثانية على التوالي، حيث تؤدي الطالبات، امتحان مادتي التاريخ والفيزياء في يومهم الرابع.
قرر مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة هاني أبو ريدة، منع قناة “بي إن سبورتس” القطرية، من تغطية المران الرئيسي للمنتخب الوطني، أمس السبت، استعدادًا لمواجهة تونس، وجاء قرار مجلس إدارة الجبلاية، بمنع القناة القطرية من تغطية المران، تضامنًا مع قرار مصر بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.
منعت قوات الأمن المكلفة بتأمين محكمة عابدين، دخول الصحفيين للمحكمة لتغطية تحقيقات النيابة مع 8 مقبوض عليهم في محيط نقابة الصحفيين، بينهم 3 صحفيين. 

التعدي بالضرب
تعرضت الصحفية بـ”الفجر”، ميسون أبوالحسن، إلى الاعتداء بالضرب خلال تغطيتها للوقفة الاحتجاجية على سلالم نقابة الصحفيين،  المناهضة لاتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.

اختراق وحجب مواقع صحفية
انضم لقائمة الحجب الأخيرة، التي طالت أكثر من 50 موقعًا وجريدة إلكترونية خلال الأسبوع كل من: “البديل، البداية، ساسة بوست، بوابة يناير، ومدد”.
فيما تم اختراق موقعي “البديل و بوابة يناير”، فضًلا عن محاولتين لاختراق موقع “مدد” 

منع من النشر
فوجئ الصحفي مختار عبدالعال بجريدة المساء بمنع الملف من النشر وإرسال مدير التحرير، لنسخة منه إلى جهة أمنية، والتي أمرت بدورها بوقف نشر الملف.

وقف طباعة ومصادرة جريدة 
أوقفت مطابع “الأهرام”، طباعة العدد الجديد من جريدة “الصباح” الأسبوعية، والتي يرأس تحريرها الكاتب الصحفي، أحمد شوقي العطار.
جاء قرار وقف الطباعة؛ بسبب الصفحة الأولى التي نشر بها صورة للفنان محمود المليجي، من فيلم “الأرض”، وعليها كلمة “مصرية”، دفاعًا عن جزيرتي “تيران وصنافير”.

اتهام عبر بلاغ للنيابة
حررت دينا عدلى حسين، محامية الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، محضرًا، ضد رئيس مجلس إدارة جريدة الدستور، ومدير الشئون القانونية بالجريدة لامتناعهم عن استلام تصريح المحكمة، بشأن الاستعلام عما إذا كان محمد الباز، يشغل منصب رئيس تحرير الجريدة من عدمه، وكذا الاستعلام عن الاسم الثلاثي للصحفي أحمد حسني.

تقارير وإصدارات 
نشر مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، قائمة محدثة بأسماء المواقع الإلكترونية المحجوبة في مصر.

Comments

جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....

You might also like More from author