عيش حرية عدالة إجتماعية

اليابان تمنح المفوضية مبلغ 4.5 مليون دولار كتمويل طارئ لمساعدة الأسر النازحة من الموصل

284

بيان جديد بثته المفوضية السامية لشئون اللاجئين بعنوان “اليابان تمنح المفوضية مبلغ 4.5 مليون دولار كتمويل طارئ لمساعدة الأسر النازحة من الموصل” بتاريخ “2017-09-20T12:31:48+00:00”

19 سبتمبر/ أيلول 2017

سفير اليابان لدى العراق يشارك في عملية توزيع المساعدات الإنسانية.  © UNHCR / Chloe Coves

أعلنت حكومة اليابان عن تقديم تمويل طارئ للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تبلغ قيمته 4.5 مليون دولار أمريكي من أجل دعم المعونة الإنسانية التي توفرها المفوضية للأسر المتأثرة بأزمة الموصل.

وسوف يستهدف التمويل الجديد هذا تحسين الظروف المعيشية اليومية لأغلب الأسر النازحة والضعيفة أثناء فصل الشتاء القادم. كما ستساعد المنحة على توفير مآو شتوية ومواد إغاثية أخرى كالبطانيات والمواقد والصفائح البلاستيكية. إضافة لذلك، سوف تتسلم الأسر النازحة مؤخراً، والتي تقطن في مخيمات، المساعدة اللازمة من أجل تمكينهم من عزل خيمهم.

وسوف يسمح تمويل اليابان للمفوضية أيضاً بتوفير وحدات إيواء للاجئين والتي ستساعد 700 عائلة عائدة إلى مناطقها الأصلية.

ووفقاً لآخر الإحصائيات الحكومية، فلا يزال أكثر من 717,000 شخص في عداد النازحين، في حين عاد الآلاف إلى ديارهم ويقيم حوالي نصفهم في المخيمات. نصف هؤلاء النازحين هم من الموصل والتي تضررت بشكل بالغ خلال الصراع الذي اندلع من أجل استعادة السيطرة على المدينة.

ويقول سفير اليابان في العراق فوميو إيواي: “إن عودة العديد من النازحين إلى مناطقهم الأصلية هو أمر مشجع خصوصاً بعد تحرير الموصل وتلعفر ولكن يجب علينا أن نبقي في أذهاننا بأن العديد منهم، وبالأخص أولئك من غرب الموصل، لا يزالون يسكنون في المخيمات أو لدى المجتمعات المضيفة وفي ظل ظروف شاقة.”

ويضيف إيواي قائلاً: “وبالرغم من انتهاء الصارع الحالي، إلا أن حكومة اليابان ستستمر بدعمها للجهود الإنسانية وجهود إعادة الاستقرار في العراق بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن كثب.”

من جانبه، قال برونو غيدو، ممثل المفوضية في العراق: “نحن ممتنون للغاية لهذا الدعم الإضافي من حكومة اليابان لأن أشهر الشتاء هي وقت عصيب بالأخص للأسر النازحة، إذ لا يمتلك الكثير منهم خياراً آخر سوى أن يسكنوا في الخيم. وستخدم هذه المعونة كثيراً على المدى الطويل للمساعدة في تحسين حياتهم اليومية.”

للمزيد من المعلومات

كارولاين كلك  gluck@unhcr.org   +964 7809207286  بغداد

أميرة عبد الخالق   abdelkha@unhcr.org +964 772 616 3729 اربيل

سيف ال طاطوز  altatooz@unhcr.org +964 780 195 8468 بغداد

 

المصدر : المفوضية السامية لشئون اللاجئين

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....