عيش حرية عدالة إجتماعية

تقرير شهري.. 14 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية خلال يوليو 2017

157

قالت شبكة صحفيون ضد التعذيب في رسالة جديدة لحق بشأن الصحفيين في مصر، وقالت عبر موقعها الإلكتروني تحت عنوان ” تقرير شهري.. 14 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية خلال يوليو 2017″ بتاريخ “2017-08-06T12:00:24+00:00” أن :

تقرير شهري.. 14 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية خلال يوليو 2017
August 6th, 2017
قام مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، برصد وتوثيق 14 انتهاكًا ضد الصحفيين والإعلاميين في بعض محافظات الجمهورية أثناء تأدية عملهم خلال شهر يوليو 2017، مع مراعاة أن هناك العديد من الانتهاكات الجماعية والتي تحدث بشكل يومي ودوري، مثل حالات المنع من التغطية؛ خاصة داخل أروقة المحاكم خلال نظر القضايا على خلفية أحداث سياسية.
وينوه المرصد أن تلك الحالات ليست حصرًا كاملًا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد.
ويرفق المرصد رابط لملف إكسل به جميع حالات الانتهاكات الموثقة والموضحة بالتفصيل؛ حيث يشمل بيانات كل انتهاك، وتفاصيل الضحية، وجهة المعتدي، ومصدر كل معلومة.
واعتمد المرصد على طرق مختلفة في رصد الانتهاكات ضد الصحفيين، حيث وثَّق فريق العمل 14 حالة توثيق مباشر؛ إما عن طريق شهادات مباشرة أو عبر الفريق الميداني توزيع الانتهاكات وفقًا لدرجة التوثيق.
– منع من التغطية الصحفية يتصدر قائمة الانتهاكات على مدار الشهر
رصد التقرير الشهري، 8 حالات منع من التغطية الصحفية أو مسح محتوى الكاميرا، و6 حالات بواقع حالتين لكل من: اتهام عبر بلاغ للنيابة، ومنع من النشر، وأحكام بالحبس.
توزيع الانتهاكات وفقًا لدرجة التوثيق

– الجهات الغير معلومة الأكثر استهدافًا خلال شهر يوليو
كما رصد التقرير 7 انتهاكات ضد عاملين بجهات غير معلومة، نظرًا للانتهاكات الجماعية التي تقع على الصحفيين بمختلف جهات عملهم، و6 انتهاكات ضد عاملين بصحف مصرية خاصة، إضافة إلى انتهاك واحد ضد عاملين بصحف قومية.
توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع الانتهاك
– جهات حكومية ومسئولين الأكثر اعتداءً على الصحفيين في يوليو
تصدرت “جهات حكومية ومسئولين”، الانتهاكات ضد الصحفيين في شهر يوليو 2017، حيث سجل المرصد 6 انتهاكات من قبلهم، ويليها 4 انتهاكات من جهات قضائية، وانتهاكين من هيئات و مؤسسات صحفية، وانتهاكين بواقع انتهاك واحد من: وزارة الداخلية، وأمن مدني وحراسات خاصة.
توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة الضحية

– القاهرة شاهدة على معظم الانتهاكات خلال يوليو
وكعاداتها  دائمًا،  تصدرت  محافظة القاهرة المركز الأول في أكثر المحافظات التي وقعت بها انتهاكات ضد الصحفيين، بموجب 8 انتهاكًا، تليها الجيزة بـ3 انتهاكات، مقابل 3 انتهاكات بواقع انتهاك واحد في كل من: بني سويف، والإسكندرية، والغربية.
توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة المعتدي

ـ الانتهاكات الجماعية تتصدر قائمة الضحايا في انتهاكات يوليو
جاءت الانتهاكات الجماعية بإجمالي 7 انتهاكات لعدد كبير من الصحفيين والصحفيات، لتليها الذكور بموجب 7 انتهاكات، ولم يسجل المرصد أي انتهاكات وقعت ضد صحفيات.

توزيع الانتهاكات وفقًا لمحافظة الواقعة

توزيع الانتهاكات وفقًا للتخصص

للاطلاع على أرشيف انتهاكات شهر يوليو 2017 EXCEL.. اضغط هنا.
للاطلاع على أرشيف انتهاكات شهر يوليو 2017 PDF.. اضغط هنا.

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....