عيش حرية عدالة إجتماعية

حرية التعبير في أسبوع – العدد 631

133

في خبر جديد بثته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، تحت عنوان حرية التعبير في أسبوع – العدد 631 وذلك في تاريخ 2017-08-10T17:45:55+00:00

(4 أغسطس 2017 – 10 أغسطس 2017)

المغرب

تأجيل نظر قضية “حمزة الحزين”

أجلت المحكمة الابتدائية بانزكان النظر في قضية تغرة محمد الملقب باسم “حمزة الحزين” المتهم بإهانة موظفين عموميين ورجال قضاء إلى 15 أغسطس الجاري، بناءً على طلب النيابة.

وكـانت أجهزة الأمن بأكادير قد اعتقلت محمد ثغرة يوم الجمعة 4 أغسطس الجاري على خلفية بنشره  مقطعا مصورا على شبكة الانترنت يتضمن اتهامات بالرشوة والتزوير للشرطة بمركز خميس أيت عميرة والنيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بإنزكان.

ويتعلق الأمر بحادثة سير وقعت خلال شهر يونيو الماضي بمنطقة خميس أيت عميرة يقول ثغرة إن مصالح الدرك الملكي والنيابة العامة بإنزكان تلقتا الرشوة  مقابل تزوير محضر المعاينة المتعلق بحادثة السير المذكورة.

وارتبط اسم “حمزة الحزين” في إقليم سوس (وسط المغرب) بمجموعة من المقاطع المصورة، التي يبثها في صفحته الرسمية في فيسبوك  لكشف الفساد في المؤسسات العامة للدولة.

ودأبت  السلطات المغربية على  قمع التجمعات السلمية وملاحقة الصحفيين قضائيا و التضييق على منتقدي الحكومة لممارستهم حقهم في التعبير السلمي عن الرأي، وصولا لممارسة العنف المفرط بحقهم. فقد أعلن أمس وكيل الملك (النائب العام) بمحكمة الاستئناف بالحسيمة عن وفاة الناشط عماد العتابي، بالمستشفى العسكري التي سبق نقله إليها لتلقي العلاج إثر إصابته في الرأس أثناء مشاركته يوم 20 يوليو الماضي، في مسيرة سلمية دعا لها نشطاء حراك الريف للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين وتلبية المطالب الاقتصادية واﻻجتماعية الضرورية لحياة سكان الريف وتعرض خلالها المحتجين لاعتداء قوات الأمن.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في المغرب من هنا

العراق

البرلمان يرفض مشروع قانون حرية التعبير ويرده للحكومة

أجل البرلمان العراقي مناقشة مشروع قانون “حرية التعبير والرأي والتظاهر السلمي”، ورده للحكومة لتعديله، استجابة لضغوط العديد من مؤسسات المجتمع المدني والإعلاميين وسياسيون.

وكشفت رئيسة لجنة الثقافة النيابية ميسون الدملوجي، السبت 5 أغسطس الجاري، عن اتفاق لجنتي الثقافة وحقوق الإنسان النيابية على إعادة مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي إلى الحكومة.

وأضافت الدملوجي في مؤتمر صحفي مشترك عقدته لجنة الثقافة النيابية في مبنى البرلمان أن “لجنة الثقافة والإعلام النيابية اتفقت مع لجنة حقوق الإنسان النيابية على إرجاع قانون حرية التعبير والتظاهر السلمي إلى الحكومة لأنه مخالف للدستور”.

الجدير بالذكر أن «مناقشة مشروع القانون أجلت للمرة الثانية في غضون أسبوع واحد، وهو التأجيل الخامس خلال عامين، والسادس منذ عام 2013»، وفق ما أكد رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الصحافة مصطفى ناصر مشيراً إلى أن «الأمر يكشف صراعاً كبيراً بين إرادة السياسيين المهيمنين على البرلمان ومفاصل الدولة من جهة، وإرادة الشارع من جهة أخرى».

الجدير بالذكر أن مشروع القانون المقترح سبق تأجيل مناقشته عدة مرات بسبب المواد الفضفاضة التي تضمنها مثل النص على عقوبة الحبس والغرامة لكل من “اهان علنا نسكاً أو رمزاً أو شخصاً موضع تقديس أو تمجيد أو احترام لدى طائفة دينية” ومخالفة هذه المادة بشكل صريح للمادة 38 من الدستور العراقي التي تنص على كفالة الدولة بما لا يخل بالنظام العام والآداب لحرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل، وحرية الصحافة والطباعة والإعلان والإعلام والنشر، وحرية الاجتماع والتظاهر السلمي، وتنظم بقانون.

وتتعرض حرية الرأي والتعبير في العراق لأوضاع قاسية وتُرتكب الانتهاكات من مختلف الأطراف السياسية حيث تعرض المتظاهرون والمدافعون عن حقوق الإنسان للمضايقات والتهديدات والقتل، ويعمل الصحفيون في أوضاع محفوفة بالخطر بل ومهلكة في بعض الأحيان، وأفادوا بتعرضهم لهجمات بدنية، وللترهيب، والمضايقة، والتهديد بالقتل لتناولهم موضوعات تُعتبر حساسة، مثل الفساد وانتهاكات الميليشيات.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في العراق من هنا

فلسطين

قوات الاحتلال تغلق قناة الجزيرة القطرية

أغلقت ما تسمى وزارة الاتصالات لقوات الاحتلال الإسرائيلي مكتب قناة الجزيرة القطرية في القدس، بدعوى أنها تحرض على “العنف”، وأعلن وزير الاتصالات أيوب قرا في مؤتمر صحفي يوم 6 أغسطس الجاري  أنه أمر باتخاذ إجراءات لوقف عمل الجزيرة في إسرائيل بدعوى دعمها للإرهاب، مضيفا أن القرار استند إلى إغلاق دول عربية سنية مكاتب الجزيرة لديها وحظر عملها.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو قد دعا إلى إغلاق مكتب قناة الجزيرة في القدس بسبب تغطيتها لأحداث الحرم القدسي.

وكتب نتنياهو على حسابه بموقع فيسبوك يوم 26 يوليو الماضي “تواصل قناة الجزيرة التحريض على العنف حول جبل الهيكل”، وذلك في إشارة إلى مجمع الحرم القدسي، وأضاف نتنياهو “لقد دعوت الجهات القانونية العديد من المرات إلى غلق مكتب الجزيرة في القدس. وإذا كان ذلك غير ممكن بسبب تفسير القانون، فإنني سأتكفل بالتصديق على القوانين المطلوبة لطرد الجزيرة من إسرائيل”.

وتتهم سلطات الاحتلال الاسرائيلي قناة الجزيرة بالانحياز في تغطيتها للنزاع الإسرائيل الفلسطيني.

قناة الجزيرة هي إحدى القنوات التلفزيونية التابعة لشبكة الجزيرة الإعلامية ومقرها في العاصمة القطرية الدوحة ولديها مكاتب ومراسلين في مختلف مناطق العالم.

وانطلقت قناة الجزيرة عام 1996 وأنشأت مفهوما جديدا للإعلام في المنطقة العربية بتبنيها شعار “الرأي والرأي الآخر” وعرض الأحداث من وجهة نظر الشعوب. واكتسبت القناة اهتماما عالميا في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001، حيث كانت هي القناة الوحيدة التي تغطي الحرب في أفغانستان على الهواء مباشرة من مكتبها هناك، وتبث شريط فيديو لأسامة بن لادن وغيره من زعماء تنظيم القاعدة وأيضاً اكتسبت القناة اهتماماً بالغاً من الشعوب العربية لتغطيتها المتميزة للثورات العربية في تونس ومصر وليبيا وسوريا واليمن، وتغطيتها أحداث الحرب الإسرائيلية على غزة.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في فلسطين من هنا

السعودية

القبض على مغني أدى حركة “داب” على خشبة المسرح

ألقت السلطات السعودية القبض على المنشد (المغني) عبدالله الشهراني بعد أدائه رقصة “الداب” على خشبة المسرح بأحد المهرجانات بالطائف.

وجاء القبض على الشهراني بعد أيام من انتشار مقطع فيديو يظهره يؤدي حركة رقصة الداب التي حذرت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مرارًا منها باعتبارها رمزًا لتعاطي المخدرات.

وأكّدت الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، في 8 أغسطس الجاري، أن الجهات الأمنية بالطائف ألقت القبض على إعلامي مُنشد؛ لقيامه بمخالفة أنظمة اللجنة الوطنية ومشروع “نبراس” وأدائه حركة “الداب” التي ترمز لتعاطي الحشيش.

وقال عبد الإله بن محمد الشريف، الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية “سبق أن نبّهنا عنها وأوضحنا أنها تقليدٌ لمروّجي المخدرات، وتعتبر ضمن الدعوة والتحريض على تعاطي المخدرات، لذلك سنتخذ الإجراءات النظامية تجاه مَن يقوم بتطبيقها سواء مشاهير أو غيرهم”.

يذكر أن رقصة داب تقوم على مبدأ بسيط وهو خفض الرأس ورفع اليد من قبل الراقص في نفس الوقت، ونشأت هذه الرقصة في أمريكا وانتقلت إلى أوروبا، وانتشرت في الملاعب الأوروبية كرد فعل بعد تسجيل الأهداف للاحتفال بهذه الأهداف، وقام بها الكثير من اللاعبين مما ساعد على انتشارها.

أصبحت حركة “داب” ظاهرة في أوروبا ومنها إلى المنطقة العربية، وانتشرت هذه الحركة في الفترة الأخيرة في السعودية، وطبعتها شركات كبرى على الملابس الرياضية، وارتدى الشباب – خاصة في سن المراهقة- هذه الملابس الرياضية.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السعودية من هنا

الكويت

الإفراج عن المدافع الحقوقي الإنسان عبد الحكيم الفضلي

أعلن مركز الخليج لحقوق الإنسان في بيان له يوم 4 أغسطس الجاري أن السلطات الكويتية أطلقت سراح المدافع عن حقوق الإنسان عبد الحكيم الفضلي مساء الأول من أغسطس من السجن المركزي في الكويت بكفالة قدرها 500 دينار كويتي ( دولار تقريبا) بعد قضائه حكماً بالسجن لمدة سنة واحدة تتعلق بالاحتجاجات السلمية، ضمن أحكام ٍ أخرى.

وأضاف البيان ان السلطات الكويتية أجبرت الفضلي على التوقيع على تعهد بعدم المشاركة في أي احتجاجات أخرى مقابل تجميد كلٍ من أمر الترحيل الصادر ضده وحكم آخر بالسجن سنتين صدر ضده في 16 فبراير الماضي.

عبد الحكيم الفضلي هو ناشط حقوقي بارز يشارك في رصد انتهاكات حقوق الإنسان في الكويت، تم احتجازه وحبسه وتعذيبه عدة مرات وحكم عليه في يناير 2015 بالسجن سنة مع الأشغال الشاقة يعقبه الترحيل لمشاركته في مظاهرة تدعو إلى حقوق البدون.

ينتمي عبد الحكيم الفضلي لفئة معدومي الجنسية في الكويت المعروفين باسم “البدون”.

والبدون هم أهل البادية الذين ولدوا وعاشوا في الكويت ولكنهم محرومين من الجنسية وحقوق المواطنة على الرغم من التزام الحكومة الكويتية بموجب المادة 2 من الاتفاقية المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري وتعزيز التفاهم بين جميع الأعراق.

وتقدر منظمات حقوقية أن عدد البدون يفوق 106 ألف شخص، يتعرض البدون للتمييز بشكل يومي لا لذنب اقترفوه ولكن لكونهم من البادية وينتمون إلى المذهب الشيعي.

وازدادت وضعية البدون سوءاً إبان الغزو العراقي للكويت عام 1990، ووقوف عدد من البدون إلى جانب قوات صدام حسين، على الرغم من أن فئة أخرى من البدون وقفت ضد الغزو ، وحملت السلاح للدفاع عن الكويت.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في الكويت من هنا

———————————–

للاطلاع على أعداد سابقة  

حرية التعبير في أسبوع – العدد 630

حرية التعبير في أسبوع العدد – 629

حرية التعبير في أسبوع العدد – 628 (14 يوليو 2017 – 19 يوليو 2017)

المصدر : الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....