عيش حرية عدالة إجتماعية

حرية التعبير في أسبوع – العدد 632

139

في خبر جديد بثته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، تحت عنوان حرية التعبير في أسبوع – العدد 632 وذلك في تاريخ 2017-08-17T17:42:13+00:00

(11 أغسطس 2017 – 17 أغسطس 2017)

السودان

“القومي للصحافة والمطبوعات”يؤنب صحيفة السوداني لنشرها صور “فتيات جميلات”

قرر ضياء الدين بلال، رئيس تحرير صحيفة “السوداني” الامتناع عن نشر تعقيب من المجلس القومي للصحافة والمطبوعات، كعقوبة على الصحيفة لنشرها صورا لفتيات رأى المجلس انهن “جميلات وجذابات، ما يعرّض الرجال عامة، والشباب على وجه الخصوص، للفتنة، والوقوع في محظور عدم غض البصر”. وقال بلال في مقال له إنه استلم يوم الإثنين 14 أغسطس الجاري، خطاباً من مجلس الصحافة والمطبوعات يخبره أن إدريس موسى (مُحتسب) تقدم بشكوى ضد صحيفة (السوداني)، يوم 23 يوليو الماضي مفادها أنّ الصحيفة نشرت في الأعداد بتاريخ 1، 4، 6، 7، 10، 11، 16، 20، 23 يوليو الماضي في صفحة “كوكتيل” صوراً نسائيةً مُنتقاة لنساءٍ جميلات، وبعضهن في وضعٍ صوريٍّ جاذبٍ ولافت، الأمر الذي يَتعارض مع “تعاليم الدين”، ويُعرِّض الرجال عامّة والشباب خاصّة للفتنة والوقوع في محظور عدم غض البصر،

وأكد بلال أن الصحيفة في نهاية مقاله يرفض سيادة تلك الأمزجة، لذا قررت الصحيفة الامتناع عن نشر التأنيب، واستئناف القرار لدى محكمة الصحافة والمطبوعات.

الجدير بالذكر أن الصحافة السودانية تواجه رقابة قبلية مشددة، وتخضع الصحف للمصادرة من وقت لآخر، فضلاً عن عقوبات يفرضها مجلس الصحافة والمطبوعات بسبب النشر.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السودان من هنا

لبنان

الإفراج عن الناشطة هنادي جرجس

أفرج المدعي العام في شمال لبنان الرئيس باسيل عن هنادي جرجس الناشطة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، يوم الاثنين 14 أغسطس الجاري، وذلك بضمان محل إقامتها وإحالة ملف القضية إلى المحكمة في طرابلس لمتابعة الدعوى لاحقاً.

وكان مكتب جرائم المعلوماتية قد استدعى هنادي يوم الجمعة 11 أغسطس الجاري، وتمت مواجهتها بمنشور على حسابها في موقع “فيسبوك” يرجع إلى شهر مايو الماضي اعتبره مكتب جرائم المعلوماتية إهانة لرئيس الجمهورية، وتضمَّن المنشور أغنية مصرية تم غناؤها ضد الرئيس محمد مرسي.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في لبنان من هنا

فلسطين

مظاهرة في الضفة ضد اعتقال الصحفيين

تظاهر صحفيون وحقوقيون فلسطينيون السبت الماضي في رام الله احتجاجا على قيام أجهزة الأمن باعتقال ستة صحفيين، وضد قانون الجرائم الإلكترونية الذي بدأ مطلع أغسطس الجاري.

وحضر المظاهرة بعض أهالي المعتقلين وحمل المشاركون لافتات تندد بملاحقة الصحفيين كتب عليها “الصحافة ليست جريمة”.

وكانت أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية قد اعتقلت قبل أيام ستة صحفيين، بينهم اثنان يعملان في قناة “القدس” الفضائية وآخر يعمل لصالح قناة “الأقصى” التابعة لحركة حماس، وفي المقابل اعتقلت حماس في غزة أحد الصحفيين من تلفزيون “فلسطين”.

واستندت النيابة العامة في اعتقال الصحفيين إلى قانون الجرائم الإلكترونية الذي أقرته السلطة مؤخراً وبموجبه تلاحق كل من ينشئ موقعا إلكترونيا ترى السلطة أنه “يروج لأخبار تهدد السلم الأهلي”، وهو تعبير مرن تستخدمه الحكومات القمعية لإقصاء الآراء الناقدة.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في فلسطين من هنا

المغرب

تواصل اعتقال ومحاكمة النشطاء على خلفية حراك الريف

تواصل قوات الأمن المغربية اعتقال النشطاء على خلفية الدعوة إلى التظاهر ضمن حراك الريف من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال المشاركة في المسيرات السلمية.

وكانت عناصر أمنية قد اعتقلت ظهر الثلاثاء 15 أغسطس الجاري، الحقوقيين جمال مزياني وحليم أزحمد وهما من نشطاء حراك العروي، وذلك عقب مشاركتهما في الوقفة التضامنية التي نظمها حقوقيون صباح نفس اليوم تضامنا مع معتقلي العروي أمام محكمة الناظور.

وفيما له علاقة بحراك الريف المغربي فقد أكد رشيد بلعلي عضو هيئة معتقلي «حراك الريف»، إن إن النيابة العامة أقدمت على تأجيل جلسة محاكمة النشطاء الذين تم توقيفهم بناء على إجراءات مسيرة 20 يوليو التي منعتها السلطات، إلى الثلاثاء المقبل لعدم اكتمال الملف، وذلك بعد أن كان مفترضا أن تجري جلسة محاكمتهم يوم الثلاثاء.

وقال: إن الأشخاص الذين ستجري محاكمتهم يلاحقون بتهم “العصيان المدني والتحريض على المشاركة في الاحتجاج، والمشاركة في مظاهرة غير مرخص لها، والتجمهر المسلح”، إضافة إلى تهمة “رشق القوات العمومية بالحجارة”.

وتأتي احتجاجات الريف للاحتجاج على التهميش الاقتصادي والاجتماعي وتشهد مدن الريف مظاهرات سلمية شبه يومية تضم آلاف المتظاهرين ضمن ما يعرف بالحراك الريفي منذ مصرع بائع السمك محسن فكري سحقاً داخل شاحنة نفايات نهاية أكتوبر الماضي بأوامر من أفراد في الشرطة.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في المغرب من هنا

للاطلاع على أعداد سابقة  

حرية التعبير في أسبوع – العدد 631

حرية التعبير في أسبوع – العدد 630

حرية التعبير في أسبوع العدد – 629

المصدر : الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....