حصاد اليوم الثلاثاء، 11 يوليو 2017

155

في خبر جديد بثته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، تحت عنوان حصاد اليوم الثلاثاء، 11 يوليو 2017 وذلك في تاريخ 2017-07-12T09:48:04+00:00

 إحالة 8 دعاوى تطالب ببطلان تصديق رئيس الجمهورية على اتفاقية تيران وصنافير لهيئة المفوضين

أحالت محكمة القضاء الإداري اليوم 8 دعاوي تطالب ببطلان التصديق على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية التي تتضمن التسليم بسعودية جزيرتي تيران وصنافير، إلى هيئة المفوضين لإعداد تقرير بالرأي القانوني فيها.

وتطالب الدعاوى بشكل مستعجل بوقف تنفيذ إجراءات تسليم الجزيرتين للسعودية وحظر الموافقة والتصديق على الاتفاقية مع التصريح باتخاذ إجراءات الطعن أمام المحكمة الدستورية العليا، وبطلان الاتفاقية واعتبارها كأن لم تكن، واحترام أحكام القضاء الإداري والإدارية العليا الصادرة بهذا الخصوص.

توقيف المحاميين الحقوقيين خالد علي وأحمد فوزي بمطار القاهرة لدى عودتهما من تونس
أطلقت سلطات مطار القاهرة سراح المحاميين الحقوقيين البارزين، خالد علي – وهو مرشح سابق لرئاسة الجمهورية، وأحمد فوزي الأمين العام السابق للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بعد توقيفهما لدى المرور بقسم الجوازات.
وكان  المحامي الحقوقي سامح سمير قد أفاد إن الشرطة أوقفت الاثنين  ، أثناء مرورهما على جوازات مطار القاهرة الدولي لدى عودتهما من تونس بعد مشاركتهما في مؤتمر حقوقي أقيم بالعاصمة التونسية.

 تجديد حبس 17 من مشجعي الأهلي المقبوض عليهم في مباراة القطن
قرر قاضي المعارضات بمحكمة الدخيلة بالإسكندرية اليوم، حبس 17 مشجعا من جماهير النادي الأهلي 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضايا 9706 , 9708 , 9711 لسنة 2017 جنح العامرية ثان ،على خلفية اتهامهم بحيازة الشماريخ وإطلاقها أثناء مباراة الأهلي والقطن الكاميروني.

 التحقيق مع 235 من مشجعي الزمالك المقبوض عليهم في مباراة أهلي طرابلس
بدأت اليوم التحقيقات في الإسكندرية، مع 235 من مشجعي نادي الزمالك الذين تم القبض عليهم على خلفية أحداث مباراة ناديهم مع نادي أهلي طرابلس الليبي التي أقيمت في ستاد برج العرب، ولم تنته التحقيقات لحين مثول “حصاد اليوم” للنشر.

ووجهت النيابة للمتهمين، تهم الانضمام لجماعة محظورة، واستخدام الإرهاب كوسيلة لتحقيق أهداف هذه الجماعة، والترويج لأغراض هذه الجماعة، وحيازة مفرقعات (شماريخ)، والجهر بالصياح لإثارة الفتن، والتعدي على رجال الشرطة بالضرب والقول، والبلطجة، وتخريب الممتلكات العامة.

 منع صحفي مصري من دخول الأردن
منعت سلطات الأمن بمطار الملكة علياء الدولي بعمان، وائل ممدوح الصحفي فى شبكة “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية- أريج”، من دخول الأردن للمشاركة في ورشة تدريب حول إنتاج وسرد التحقيقات الرقمية لأسباب غير معروفة، وذلك حسبما أشار بيان لشبكة أريج.

 حجز قضية محامين الإسكندرية الـ7 للحكم بجلسة 25 يوليو
قررت محكمة جنح المنشية اليوم، حجز القضية رقم 1518 لسنة 2017 إداري المنشية، والمتهم فيها سبعة* من المحامين بالإسكندرية، للحكم لجلسة 29 يوليو 2017، مع ضبط وإحضار المتهمين الذين لم يحضروا الجلسة.
وتستند القضية لاتهامات بالتظاهر والتجمهر ونشر أخبار كاذبة، على خلفية وقفة احتجاجية نظمها محامون في  الإسكندرية أمام مقر نقابة المحامين احتجاجا على قرار البرلمان بالموافقة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والمتضمنة التسليم بسعودية جزيرتي تيران وصنافير.
محمد رمضان، أحمد صبري أبو عليم، هاني حجاج، محمد الروبي، أحمد سعيد، وليد صلاح الدين، أسماء نعيم.

 إحالة أوراق 12 متهما للمفتي في “اقتحام مركز شرطة مطاي”
قررت محكمة جنايات المنيا، إحالة أوراق 12 متهما إلى مفتي الجمهورية في قضية اتهامهم باقتحام مركز شرطة مطاي وقتل نائب المأمور، وحددت المحكمة جلسة 7 أغسطس للنطق بالحكم على جميع المتهمين الذين تعاد إجراءات محاكمتهم،  مع استمرار حبسهم.

 تأييد حبس متهم بالتظاهر في الجيزة لمدة سنة وبراءة آخر
– قضت الدائرة الخامسة إرهاب برئاسة المستشار أحمد الرملي، بتأييد حبس متهم يدعى رمزي توحيد عبد العال لمدة سنة في القضية رقم 2274 لسنة 2016على خلفية اتهامه بالتظاهر دون إخطار في إمبابة، ونشر أخبار كاذبة وحيازة مطبوعات من شأنها تكدير الأمن العام.
كانت المحكمة قد قضت عليه غيابيا بالحبس سنة وغرامة 200 جنيه، قبل أن ترفض المعارضة وتؤيد الحكم. .
– كما قضت ذات الدائرة، ببراءة متهم آخر، يدعى محمود خليل من اتهامات مشابهة في القضية  رقم 6802 لسنة 2017.و كانت المحكمة قد قضت غيابيا بحبس المتهم 3 سنوات، إلا أنها عدلت عن حكمها السابق بجلسة نظر معارضة المتهم على هذا الحكم.

 مقتل أحد كوادر حركة “حسم” بالفيوم
أعلنت وزارة الداخلية، في بيان لها نشر على صفحة الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مقتل أحد كوادر حركة حسم الإخوانية في الفيوم، إثر تبادل إطلاق النار مع قوات الشرطة.

 تأييد الحكم بحبس أحد متظاهري تيران وصنافير بالعجوزة خمس سنوات
قررت محكمة جنح العجوزة “إرهاب” اليوم، رفض المعارضة المقدمة من الناشط محمود عبد العزيز محمد (الشهير بياسين محمد) على حكم حبسه 5 سنوات وتغريمه 100 ألف جنيه، على ذمة اتهامه بالتظاهر والتجمهر اعتراضا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية في أبريل من العام الماضي، كما تم تحديد جلسة 25 يوليو الحالي للنظر في الاستئناف على الحكم الصادر اليوم.
ويقضي  ياسين حكما آخرا بالحبس على ذمة قضية تظاهر أخرى.

المصدر : الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

Comments

جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....

You might also like More from author