عيش حرية عدالة إجتماعية

حصاد اليوم مصر، الاثنين 10 يوليو 2017

166

في خبر جديد بثته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، تحت عنوان حصاد اليوم مصر، الاثنين 10 يوليو 2017 وذلك في تاريخ 2017-07-11T09:40:43+00:00

المحكمة الإدارية العليا: لا يجوز للداخلية إدراج الأفراد كـ “مسجلين خطر الا بعد حكم نهائي

رفضت المحكمة الإدارية العليا طعن وزارة الداخلية على  حكم القضاء الإداري لصالح  أحد الفلاحين بإلغاء التسجيل الجنائي في صحيفة الحالة الجنائية  بسبب اتهامه في جريمة سرقة،ثبت براءته منها لاحقا في حكم من محكمة الاستئناف.
وأكدت المحكمة فى حكمها على انه لا يجوز لوزارة الداخلية التعدي على مبدأ “المتهم برئ حتى تثبت إدانته” الذي يكفله الدستور، ولا يقبل منها أن تشوه الأهداف المرجوة من هذا المبدأ بإساءة استخدامه أو بالانحراف عن أغراضه، بل يتعين عليها أن تضمن التوازن بين اتخاذ إجراءات المحافظة على النظام العام ، وحقوق المواطن وحرياته.

المحكمة الإدارية العليا تلغي قرار وزير الداخلية بترحيل عراقي من مصر

قضت المحكمة الإدارية العليا اليوم بإلغاء قرار وزير الداخلية بأبعاد مواطن عراقي من  مصر، بعد القبض عليه للاشتباه ثم إخلاء سبيله.
وقالت المحكمة فى حكمها الصادر إن مبادئ القانون الدولي منحت للدولة حق إبعاد من ترى إبعاده من الأجانب غير المرغوب في بقائهم دفعا لخطرهم و تأمينا لسلامتهم، وصيانة كيانها شعبا ومجتمعا من كل ما يضره، بما لها من حق سيادة.
وأوضحت المحكمة أن الدولة تملك سلطة تقديرية في مسألة الإبعاد ، لكنها مقيدة بحسن استعمال ذلك الحق.

إحالة المتهمين بمحاولة اغتيال السيسي وولي العهد السعودي للمحكمة العسكرية

أحالت النيابة العسكرية تحقيقاتها مع 66 متهما إلى المحاكمة العسكرية لبدء محاكمتهم اتهامات بمحاولة اغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن نايف ولي العهد السعودي السابق ، واغتيال ثلاثة قضاة مشرفين على الانتخابات البرلمانية بحي المساعيد في شمال سيناء، و الهجوم على كتيبة عسكرية .

الجريدة الرسمية تنشر قرار تعيين رؤساء محاكم الاستئناف

نشرت صحيفة الوقائع المصرية قرار رئيس الجمهورية بتعيين رؤساء محاكم الاستئناف على مستوى الجمهورية بدءا من 24 سبتمبر القادم .

ونص القرار على تولي المستشار عادل علي أحمد بعبش رئاسة محكمة استئناف القاهرة، والمستشار عبد الهادي أحمد أحمد عبد الهادي رئاسة محكمة استئناف الإسكندرية، والمستشار عبدالرحمن محمد عبدالرحمن حنفي رئاسة محكمة استئناف طنطا.
كما نص على تولي المستشار محمد رضا شوكت رئاسة محكمة استئناف المنصورة، والمستشار منير محمد عبد الفهيم رئاسة محكمة استئناف الإسماعيلية، والمستشار محمود سامي كامل رئاسة محكمة استئناف بني سويف، والمستشار عادل عبد السميع محمد رئاسة محكمة استئناف أسيوط، والمستشار محمد عبدالله محمد رئاسة محكمة استئناف قنا.

تأجيل مناقشة مشروعات قوانين بمجلس النواب إلى دور الانعقاد المقبل

أجلت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، مناقشة عدد من مشروعات القوانين المقدمة من قبل عدد من النواب الى دور الانعقاد القادم.
وبلغ عدد مشروعات القانون المقدمة 18 مشروع أبرزها تعديل قانون المحاماة، ومشروع بشأن تعديل قانون العقوبات، ومشروع قانون تجريم إهانة رئيس الجمهورية، ومشروع إنشاء اللجنة القومية لإدارة أموال وأصول الكيانات الإرهابية.

حجز محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال المستشار معتز خفاجي للنطق بالحكم في 19 يوليو الجاري

قررت محكمة جنايات القاهرة اليوم حجز محاكمة المتهمين بقضية محاولة اغتيال المستشار معتز خفاجي للنطق بالحكم بجلسة 19 يوليو الجاري.

نيابة أمن الدولة تجدد حبس الصحفي بدر محمد بدر على ذمة التحقيقات لاتهامه بالانضمام إلى جماعة إرهابية

جددت نيابة أمن الدولة بجلستها اليوم حبس الصحفي بدر بدر محمد على ذمة التحقيقات التى تجرى معه فى القضية رقم 316 لسنة 2017 حصر أمن دولة، على خلفية اتهامه بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون لمدة خمسة عشر يوما.

قوات امن الإسكندرية تلقي القبض على المئات من جماهير نادي الزمالك

ألقت قوات الأمن على أكثر من مائتي شخص من جماهير نادى الزمالك عقب مباراة الزمالك وأهلي طرابلس الليبي من محيط إستاد برج العرب، وأحالت 26 شخص إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيق معهم واستمرار فحص باقي المقبوض عليهم بمديرية أمن الإسكندرية.

تحديثات عن الهجمة الأمنية الأخيرة

استمرت عمليات القبض على النشطاء السياسيين في المحافظات المختلفة، كما استمرت النيابات والمحاكم في نظر أوامر مد الحبس لعدد من المقبوض عليهم في  الهجمات الأخيرة.

في الإسكندرية، قررت محكمة جنايات الاسكندرية تأجيل محاكمة المحامي الحقوقي محمد رمضان على خلفية اتهامه بإهانة رئيس الجمهورية لجلسة 10 أكتوبر المقبل  للاطلاع.

بينما تنظر غدا محكمة جنح المنشية أولى جلسات محاكمة المحامي محمد رمضان والمحامين أحمد أبو علم و هاني حجاج ومحمد الروبي وأحمد سعيد ووليد صلاح الدين وأسماء نعيم في القضية رقم 1518 لسنة 2017 إداري المنشية، بشأن التظاهر أمام نقابة المحامين احتجاجا على قرار البرلمان بإقرار اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتسليم بسعودية جزيرتي تيران وصنافير.

لمزيد من التحديثات  يمكن متابعة صفحة جبهة الدفاع عن متظاهري مصر على فيسبوك.
https://www.facebook.com/fdep.egypt/

المصدر : الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....