حصاد اليوم مصر في: 19 يونيو 2017

185

في خبر جديد بثته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، تحت عنوان حصاد اليوم مصر في: 19 يونيو 2017 وذلك في تاريخ 2017-06-19T17:44:56+00:00

حصاد اليوم

مصر في: 19 يونيو 2017

الخامسة عصرا

  • السجن المشدد 10 سنوات للضابط قاتل شيماء الصباغ

 قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحكمة القاهرة الجديدة، اليوم، بمعاقبة الملازم أول ياسين حاتم، الضابط بقطاع الأمن المركزي، بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المختصة. جاء الحكم بعد أن أعادت محكمة النقض القضية للجنايات بعد أن قبلت الطعن على حكم حبسه 15 عاما في القضية المتهم فيها بقتل شيماء الصباغ، مسؤولة الإعلام بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي بالإسكندرية أثناء تظاهرها في الذكرى الرابعة للثورة بميدان طلعت حرب بالقاهرة.

  • جبهة الدفاع عن متظاهري مصر وحملة الحرية للجدعان تصدران حصرا شاملا بحالات الاستيقاف والقبض المتعلقة بتيران وصنافير

 أصدرت جبهة الدفاع عن متظاهري مصر، وحملة الحرية للجدعان، حصرا شاملا بكافة حالات الاستيقاف والقبض، على خلفية احتجاجات اتفاقية ترسيم الحدود، منذ 9 أبريل 2016 حتى 19 يونيو 2017، والتي بلغت 1572 حالة في 24 محافظة، وأوضح الحصر، حدوث 213 حالة قبض واستيقاف (منها 139 عبر مداهمات منزلية) منذ بداية حملة استهداف التيارات والأحزاب المدنية في أبريل الماضي، وأبرز الحصر أيضا، حدوث 171 حالة قبض واستيقاف (منها 105 عبر مداهمات منزلية) خلال الأسبوع الأخير فقط.

للاطلاع على الحصر. اضغط هناhttps://goo.gl/FL5cST

  • تحديثات عن الهجمة الأمنية الحالية
  • إخلاء سبيل المحامي محمد رمضان وأحمد فهمي درويش ومحمد جمال بكفالة 10 آلاف جنيه لكل منهم في القضية المتهمين فيها بالتجمهر والتظاهر وتعطيل المواصلات، وحضر محامي الشبكة العربية الجلسة مع المتهمين، و النيابة تستأنف على قرار إخلاء سبيلهم.
  • في البحيرة النيابة تقرر إخلاء سبيل المحامي جمال خطاب مقرر لجنة الحريات بنقابة المحامين بالبحيرة، وفي بني سويف تمت إحالة جمعة عبد العاطي للمحاكمة أمام محكمة الجنح بجلسة باكر،
  • في الإسماعيلية تم تحديد جلسة 24 يونيو المقبل لمحاكمة أسامة أنور طايع “سانتوس” بعد أن أخلي سبيله بكفالة 3000 جنيه، وتحديد نفس اليوم لمحاكمة نسرين محمد التي أحيلت للمحاكمة محبوسة،
  • في بورسعيد، تم إخلاء سبيل إسراء فهيد ومحمود نجيب بكفالة 10 آلاف جنيه لكل منهما.
  • رفض استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل الستة المقبوض عليهم من وقفة حزب الكرامة بثلاثة آلاف جنيه لكل منهم، وتاييد قرار إخلاء السبيل.

جدير بالذكر أن أقسام الشرطة تتباطأ في تنفيذ قرارات إخلاء السبيل بحجة انتظار تأشيرات الأمن الوطني، وهو إجراء فير قانوني يمثل تعديا على سلطة النيابة العامة، ومن أبرز حالات المماطلة في تنفيذ قرارات النيابة، عدم تنفيذ قرار إخلاء سبيل المحامي الحقوقي طارق حسين “تيتو” رغم صدور القرار صباح أمس.

لمزيد من التحديثات، يمكن متابعة صفحة جبهة الدفاع عن متظاهري مصر على فيسبوك:

https://www.facebook.com/fdep.egypt/

  • مجلس الصلاحية يؤجل محاكمة القاضيين عاصم عبد الجبار وهشام رؤوف لجلسة 25 سبتمبر المقبل

 قرر مجلس التأديب والصلاحية، بجلسته المنعقدة اليوم، تأجيل محاكمة القاضيين عاصم عبد الجبار نائب رئيس محكمة النقض وهشام رؤوف الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، لجلسة 25 سبتمبر المقبل، وذلك على خلفية اشتراكهما في إعداد مشروع قانون لمكافحة التعذيب في مصر.

  • تطورات عملية حجب مواقع الإنترنت

 تواصلت عملية حجب مواقع الإنترنت، وارتفع عدد المواقع المحجوبة إلى ما يزيد عن 90 موقعا، وانضم اليوم موقع “مصريات”، وهو موقع يهتم بشؤون المرأة، وعنوانه: http://masreiat.com/ إلى قائمة المواقع المحجوبة، وذلك مع استمرار غياب أي تصريح حكومي عن إجراءات الحجب أو سندها القانوني، وتواصل صمت الشركات مقدمة خدمة الإنترنت عن تقديم أية إيضاحات بهذا الخصوص.

  • أحكام إعدام

 رفضت محكمة الطعون العسكرية العليا، النقض المقدم في القضية رقم 325 لسنة 2015 جنايات عسكرية الإسكندرية، والمعروفة إعلاميا بقضية “ستاد كفر الشيخ”، وأيدت الحكم بإعدام 4 متهمين هم: أحمد عبد المنعم سلامة، وأحمد عبد الهادي السحيمي، وسامح عبد الله يوسف، ولطفي إبراهيم خليل، وذلك على خلفية اتهامهم بقتل 3 من طلاب الكلية الحربية أمام ستاد كفر الشيخ في أبريل 2015. كانت المحكمة العسكرية قد قضت في 2 مارس الماضي، بإعدام سالفي الذكر حضوريا إضافة إلى ثلاثة آخرين غيابيا.


تمثل نشرة “حصاد اليوم” نبذة سريعة تتناول أهم أخبار الحريات العامة والانتهاكات بحقها في مصر على نحو يومي يشمل ما أمكن حصره خلال 24 ساعة تبدأ وتنتهي في الرابعة والنصف من عصر كل يوم.

المصدر : الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

Comments

جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....

You might also like More from author