حصاد اليوم

188

في خبر جديد بثته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، تحت عنوان حصاد اليوم وذلك في تاريخ 2017-06-18T17:41:01+00:00

18 يونيو 2017

تمثل نشرة “حصاد اليوم” نبذة سريعة تتناول أهم أخبار الحريات العامة والانتهاكات بحقها في مصر على نحو يومي يشمل ما أمكن حصره خلال 24 ساعة تبدأ وتنتهي في الرابعة والنصف من عصر كل يوم.

حملة أمنية متواصلة على النشطاء:

خلال الأيام الماضية، نظمت  قوات الأمن حملة  أمنية ضخمة في مختلف محافظات الجمهورية شملت  اقتحام عشرات المنازل والقبض على عدد من النشطاء السياسيين، و القبض على آخرين من الشوارع على خلفية معارضة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي تتضمن تسليم  جزيرتي تيران وصنافير للأخيرة .

وكانت حصيلة هذه الحملة، القبض على ما يقرب من 120 شخصا في 19 محافظة حسب المعلومات الأولية المتوفرة لدي جبهة الدفاع عن متظاهري مصر.

وبعد انتهاء التحقيقات التي حضر أغلبها محامين من  الجبهة، ومنهم محامين في الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، نالت الاتهامات بإهانة رئيس الجمهورية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل الاتصال، نصيب الأسد من الاتهامات الموجهة لضحايا الحملة الأمنية.

وبالنسبة لقرارات النيابة، كانت الغلبة في القاهرة الكبرى لقرارات إخلاء سبيل المتهمين، التي كان من ضمنها قرار نيابة الخانكة في القليوبية بإخلاء سبيل المحامي الحقوقي طارق حسين بكفالة 2000 جنيه، وقرار نيابة قصر النيل بإخلاء سبيل 8 متهمين ومتهمات مثلوا أمامهاأمس السبت، وقرار نيابة قليوب بإخلاء سبيل الخبير التقني محمد أشرف (الشهير بطيطا) الذي مثل أمامها صباح اليوم، وقرار نيابة الدقي بإخلاء سبيل المصور حسن الأهواني بكفالة 3000 جنيه بعد القبض عليه من منزله يوم الخميس الماضي.

فيما جاء  قرار نيابة أمن الدولة العليا، بحبس محمد عبد الرحمن الشهير بـ”حمادة نوبي”، ومحمد علي 15 يوما في اتهامها بالانضمام لجماعة إرهابية وإهانة رئيس الجمهورية ونشر أخبار كاذبة.

أما في الإسكندرية، فقد تباينت القرارات الصادرة في التحقيقات مع المتهمين. فبعد أن قررت النيابة أمس، حبس 6 متهمين بالتظاهر أمام حزب الكرامة، قرر قاضي المعارضات اليوم إخلاء سبيلهم جميعا بكفالة 3000 آلاف جنيه لكل منهم. فيما قررت النيابة أمس، حبس ثلاثة هم  محمد رمضان و أحمد فهمي درويش ومحمد جمال لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات في اتهامات بالتجمهر والتظاهر وتعطيل سير المواصلات.

وفي باقي المحافظات، جاءت أغلب القرارات بالحبس. ففي بورسعيد قررت النيابة حبس كل من: إسراء فهيد، محمود نجيب  عبده زيتون وأحمد مراد 4 أيام لكل منهم. وفي الأقصر ، قررت النيابة حبس المحامي أدهم العبودي و مايكل يوسف وعلاء عبد الهادي وإسلام طارق وأحمد حجازي 15 يوما لكل منهم. وفي الإسماعيلية، قررت النيابة حبس اسامة طايع “سانتوس” ومحمود عبد اللاه ومحمد الشواف لمدة 4 ايام لكل منهم، وحبس محمد السيد عبد الله “كالوشا” 15 يوما. وفي الغربية، قررت النيابة حبس عمرو عطية وحسين عمار و كريم عبد الرحمن فريد و باسم عوض و محمد متولي الجدو محمد عابدين و أحمد عطا 4 أيام لكل منهم، فيما قررت النيابة حبس أبو بكر البحيري 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وفي كفر الشيخ، قررت النيابة حبس  سيد غطاس و سامح حسنين و محمود المكاوي و حسام البناو مسعد شرابي وأحمد شاكر بارومة و كرم البغدادي و وياسر عطية 15 يوما لكل منهم.

تخفيف الحكم على عمال أسمنت طرة:

محكمة جنح مستأنف المعادي تقضي بتعديل الحكم على #عمال_أسمنت_طرة الـ32 إلى الحبس شهرين عن تهمة التعدي على الشرطة، والبراءة في باقي التهم.

تجديد حبس هشام عبد العاطي:

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس المتهم هشام عبد العاطي في اتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية، وإساءة استخدام وسائل الاتصال، 15 يوما على ذمة التحقيقات.

ملحوظة: نظرت الدائرة 23 جنايات شمال القاهرة، تجديد حبس الصحفي هشام جعفر، وكذلك تجديد التدابير الاحترازية لاثنين من عمال النقل العام، إلا أن الدائرة رفعت جلستها دون إبلاغ المحامين بالقرارات.

المصدر : الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

Comments

جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....

You might also like More from author