عيش حرية عدالة إجتماعية

دليل كيفية تجاوز الحجب

217

في خبر جديد بثته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، تحت عنوان دليل كيفية تجاوز الحجب وذلك في تاريخ 2017-08-28T17:41:46+00:00

قبل ان نبدأ

في هذا الدليل، سنقوم بشرح كيف يمكن لمستخدمي شبكة الانترنت بكل سهولة  تجاوز الحجب الذي تفرضه بعض الحكومات العربية علي بعض المواقع الإلكترونية، لمنع وصول المستخدمين لعدد من المواقع الإخبارية، مواقع المنظمات الحقوقية  المعارضة .

هذا الدليل مقسم  بعناية إلي أجزاء طبقا لاحتياجات كل مستخدم، قد يحتاج المستخدم لقراءة المقدمة فقط، ثم تحديد أي التطبيقات يحتاجها لاستخدامها بما يناسبه، أي أنك لا تحتاج إلي قراءه الدليل كاملا لكي تكون قادرا علي كسر الحجب .

علي امتداد صفحات هذا الكتاب، سوف يقسم الدليل إلي عدة أجزاء، ستكون كالأتي

1)    متصفح TOR

1)    ماهو متصفح TOR وكيف يعمل

2)    كيف يمكن تحميل متصفح تور رغم حجب موقعه في مصر

3)    تعليمات لمستخدمي windows

4)    تعليمات لمستخدمي Android

5)    تعليمات لمستخدمي IOS و MAC

6)    تعليمات لمستخدمي Linux

7)    كيفية الاتصال رغم الحجب

2)    خدمات VPN

1)    ماهية برامج الVPN

2)    ماهو الأفضل وكيف نختار

3)    برنامج Hide Me

4)    تعليمات لمستخدميwindows

5)    تعليمات لمستخدمي android

3)    خدمات بروكسي المجانية

مقدمة

حجبت الحكومة المصرية عدد من المواقع الإلكترونية المصرية المعارضة، وكذلك عدد من المواقع التابعة لشبكة قنوات الجزيرة، ومواقع أخري تهتم بالمقالات والآراء، وذلك بزعم إنها مواقع إرهابية وتحرض علي الإرهاب، وفي نفس الوقت قامت دول الخليج بحجب مجموعة مواقع التابعة لقنوات الجزيرة والصحف القطرية.

ويبدوا إنه لا أمل في عودة المواقع المحجوبة إلي العمل داخل مصر مرة أخري في القريب، مع استمرار النظام المصري في انتهاكه للمواثيق الدولية التي تخص حرية الرأي والتعبير، وكذلك الانتهاكات التي تتعلق بحقوق الإنسان في الانتماء للجمعيات والأحزاب والحق في الحياة .

وهذا يدفعنا للسؤال؟ هل يمكن كسر أو تجاوز هذا الحجب، وتصفح المواقع المحجوبة بكل سهولة وأمان ودون الحاجة إلي تعقيدات إلكترونية كبيرة ؟

الإجابة هي نعم، يمكن بكل سهولة تجاوز هذا الحجب، بل وزيادة نسب الأمان الخاصة بمستخدم الإنترنت لتصفح المواقع كافة، سواء كانت مواقع إخبارية أو تابعه ﻷحزاب وحركات سياسية أو حتي مواقع التواصل الاجتماعي ك Facebook و Twitter و Google+ أو حتي القيام بعمليات بحث عبر محركات البحث المختلفة مثل Google و Bing .

سوف نقوم في هذا الدليل بالاعتماد أساسا علي متصفح متطور يدعي Tor وهو متصفح يعمل علي كافة أنظمة  التشغيل مثل Windows أو Linux أو Mac أو حتي أنظمة التشغيل الخاصة بالموبيل IOS و Andorid، بالإضافة طبعا إلي تطبيقات وبرامج ال VPN التي يمكنها .

ملاحظة :  لا توجد نسخه من Tor ل Windows Phone .

لماذا إخترنا في هذا الدليل الاعتماد علي متصفح Tor  بشكل أساسي؟

متصفح Tor هو تطوير للمتصفح المفتوح المصدر Firefox وهو يتبع مؤسسة تطوعيه تدعي Tor مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، وصمم بحيث يمكن مستخدميه من إخفاء هويتهم عبر الإنترنت بسهولة، ومنع عمليات متابعتهم و الوصول إليهم سواء كانت هذه المتابعه من قبل شركات الإعلانات أو حتي اكواد التتبع الموجودة في أغلب المواقع الإلكترونية بهدف تجاري، أو حتي عمليات التتبع التي تقوم بتنفيذها الحكومات، وهو يحتوي علي شبكة VPN خاصة به، ومجانية بالطبع لكل المستخدمين، لذا فإن العديد من خبراء الأمان الرقمي يفضلون استخدام هذا المتصفح في حمايتهم عبر شبكة الإنترنت من التطفل الأمني والتجاري .

هل Tor أمن كليا ؟

حتي الأن لا يوجد اجابة واضحه غير “نعم” رغم إن عالم الأمن الرقمي لا يعترف بإنه لا شيء أمن كليا، ولكن المخابرات الأمريكية وجهاز FPI و أجهزة المخابرات الانجليزية تدفع ملايين الدولارات إلي مبرمجين وشركات من أجل التمكن من اختراق هذه الشبكة ولكن يبدوا إنها كليا دون فائدة، فلا يوجد دليل حتي الآن علي وجود كسر لحماية هذه الشبكة من قبل المخابرات الأمريكية أو الانجليزية أو الصينية أو الروسية.

هل خدمات VPN أمنه كليا ؟

 

أغلب تطبيقات VPN أمنه نسبيا من الاختراق من قبل الحكومات أو تجاوز بروتوكولات التشفير الخاصة بالشبكة، ولكن تسريبات ويكيليكس بخصوص مستندات المخابرات المركزية الأمريكية وهيئه الأمن القومي الأمريكي أوضحت إن كلا الجهازين قد قام بتمويل إنتاج مثل هذه البرمجيات لجذب المستخدمين إلي هذه الشبكات، ومن ثم يمكن فعليا حمايتهم من التعقب الإلكتروني الأمني والتجاري عدا ما المخابرات المركزية الأمريكية التي تتحكم في هذه الشبكات فعليا؟

كيف يمكن اختيار VPN أمن ؟

هناك العديد من الجمعيات والمؤسسات التطوعية في العالم تعمل علي تطوير شبكات VPN أمنه، العديد من المدافعون عن حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم يفضلون بعض الخدمات مثل raisup vpn،ﻷنهم صادرون عن مؤسسات تطوعية تعمل علي حماية الحياة الرقمية للنشطاء المدافعون عن الديمقراطية وحقوق الإنسان، بالإضافة إلي إنها مجانية ومفتوحة المصدر مما يجعل العديد منهم يعملون علي تطوير هذه الخدمات وزيادة الأمان الرقمي بالنسبة لها.

لذا يمكن وضع عده معايير عند اختيار مزود خدمة VPN ليس من ضمنها علي الإطلاق حجم ومدي انتشار البرنامج أو عدد التحميلات له عبر Apps store ، ولكن من ضمنها

  • معيار التشفير المستخدم (L2TP – PPTP- OPEN VPN )
  • حجم نقل البيانات المتاحة (كمية نقل البيانات المسموح لك اثناء تصفحك)
  • عدد المواقع والسرفرات التي تتاح للمستخدم لاستخدامها
  • أنظمة التشغيل المدعومة
  • دعم الفحص ضد الفيروسات أثناء تصفحك للمواقع
  • السماح ببروتوكولات P2P و BitTorrent ﻷن بعض مزودي الخدمة يمنعوها
  • هل يقوم مزود الخدمة بتسجيل بيانات تصفحك أم لا، سواء للأغراض التجارية أو التقنية لدية ؟
  • سمعة البرنامج والتقييمات حوله

في هذا الدليل سوف نتناول برنامج يعتبر الأفضل حاليا وهو برنامج Hide Me

 مواقع متصفح Tor وخدمات VPN محجوبة ما هو الحل؟

هذا الدليل سيرشدك إلي كيفية تحميل هذه التطبيقات رغم حجبها في بلدك، سواء كنت في مصر أو في دولة أخري، سوف نرشدك إلي مساعد إلكتروني يعمل عبر البريد الإلكتروني سيمكنك من عملية التحميل بشكل بسيط، ولن تستطيع الحكومات التحكم في هذا البريد الإلكتروني مادمت تستخدم مزود خدمة للبريد الإلكتروني مثل Yahoo و Hotmail و Gmail مثلا، أي إنك لا تستخدم مزود خدمة حكومي .

ملاحظات لحماية أمنك الإلكتروني ؟

  1. لزيادة أمنك الشخصي الرجاء منك استخدام برامج VPN إذا اضطرت لاستخدام شبكات WIFI العامة .
  2. استخدم نسخه Facebook الخاصة بالتصفح الخفي facebookcorewwwi.onion مع ملاحظة ان المواقع .onion لا تفتح إلا عبر متصفح Tor أو عدد معين من برامج ال vpn.
  3. يفضل دائما استخدام متصفح Firefox فهو أفضل في الحماية من chrome كما يفضل إضافة بعض الإضافات المتعلقة بمنع التعقب الخاصة بالخدمات التجارية مثل :
  1. A) HTTPS everywhere
  2. B) noscript
  1. يفضل استخدام نسخه التصفح الخفي وخاصة عند دخولك إلي الانترنت من جهاز غير جهازك في متصفح firefox تسمي private window  في متصفح chrome تسمي  incognito  window.

متصـفـح Tor

  • ماهو متصفح TOR وكيف يعمل

متصفح تور هو متصفح مبني علي متصفح Firefox الشهير، ولكنه به العديد من الخصائص الاساسية، التي يمكن الاعتماد عليها لزيادة الأمان الرقمي، بالإضافة إلي شبكةVPN خاصة به، تمكن المستخدم من التخفي كليا اثناء تصفحه لمواقع الإنترنت، كما يمنع المتصفح أي من الأدوات الخاصة بالتتبع الإلكتروني التي تذرعها العديد من المواقع الإلكترونية، سواء كانت الخاصة بالإحصائيات الإلكترونية أو حتي المتعلقة بالخدمات التجارية مثل إعلانات Google Adsense.

ويستخدم المتصفح طريقة متطورة للأمان وهي Bridges أي الكباري، والتي تضيف للمستخدم أكثر من طبقة حماية، فهي لا تزودك بشبكة تغطية واحده بل أكثر من شبكة حماية وتخفي إلكترونية، أي أن أتصالك يمر عبر شبكة أمن متخفية ومشفرة عبر أكثر من طبقة تشفير، مما يجعل أدوات الرقابة الحكومية صعبه للغاية.

هذه الحماية الإلكترونية تعمل بطريقة هامة للغاية، حيث لا تعتمد علي إعطائك رقم Proxy خاص بك، بل هي تضيفك إلي ألاف وملايين المستخدمين الأخرين الذين يستخدمون هذه الشبكة وتجعلك كمثل الشعبي “إبرة في كومة قش”، فعلي الفرد أو الجهاز الأمني المهاجم أن يتمكن من إختراق آلاف من المستخدمين الآخرين حتي يتمكن من العثور عليك .

يضيف البرنامج بشكل تلقائي العديد من أدوات الحماية الإلكترونية مثل إغلاق النوافذ المنبثقة، ومنع أكواد التتبع، ومنع أكواد ال Javascript الموجود في المواقع التي تعرض اعلانات، كما يمنع تسجيل أي عمليات بحث تقوم بها علي جهازك و أيضا منع وجودHistory خاص بك بعد إغلاقك للمتصفح.

  • كيف يمكن تحميل متصفح تور رغم حجب موقعه في مصر والعالم

حجبت العديد من الحكومات في العالم موقع متصفح Tor وكذلك بعض خدمات الVPN في محاولة منهم لإجبار المستخدمين علي استخدام المتصفحات العادية الغير مزوده ببرامج الحماية الإلكترونية للتمكن من تعقبهم ومراقبتهم ، من هذه الدول الصين وروسيا ومصر والامارات والسعودية .

ولكن هذه الطريقة فعالة للغاية لكل المستخدمين من أي مكان في العالم، فشبكة Tor طورت مساعدا إلكترونيا “Robot” يمكنك من التواصل معه ليعطي روابط لتحميل أحدث نسخه من المتصفح فورا عبر البريد الإلكتروني .

أولا: إفتح بريدك الإلكتروني علي أي مزود خدمة Yahoo – Hotmail – gmail .

ثانيا : أرسل رسالة إلي البريد الإلكتروني التالي : [email protected] بها اسم نظام التشغيل الخاص بك، وفي خلال دقائق سوف يقوم المساعد الإلكتروني بالرد عليك برسالة إلكترونية  برابط للتحميل غير محجوب، وهو رابط للتحميل ﻷحدث إصدار من Tor .

إذا كنت من مستخدمي ويندوز  أرسل كلمة : windows

اذا كنت من مستخدمي ماك أرسل كلمة : osx

اذا كنت من مستخدمي لينكس  أرسل كلمة : linux

اذا كنت من مستخدمي أندرويد أرسل كلمة : android

أرسل الرسالة كما في الصورة التالية، انا استخدم Gmail وكتبت كلمة windows

صورة للرد القادم من المساعد الإلكتروني به 3 روابط لمواقع إلكترونية مختلف يمكن تحميل متصفح تور من عبرها.

يمكنك الآن تحميل وتشغيل البرنامج الذي لا يحتاج اطلاقا الي عملية “تثبيت” علي جهازك، شغل ملف Tor Browser وسوف يقوم بعملية تجهيز متصفحك للعمل وربطه بشبكة Tor تلقائيا ، إضغط علي الايقونة

تعليمات التشغيل

عند البداية سوف تظهر لك واجهه الاستخدام الاولي للبرنامج، سوف يطلب منك البرنامج القيام بعدد من المهمات قبل بدأ عملية التشغيل من بينها سؤال اذا كان مزود الخدمة الخاص بالانترنت لديك يقوم بحجب متصفح Tor وخدماته أم لا، في هذه الحالة سوف تقوم بعدد من الإعدادات اليدوية الخاصة بالبرنامج، وجميع مزودي خدمات الانترنت في مصر يحجبون خدمات Tor في مصر، عدا مزود خدمة واحد .

لنبدأ

عند البداية سوف تظهر لك الشاشة التالية لسؤالك حول سؤال اذا كنت ترغب في الاتصال المباشر بشبكة Tor أم أنك ترغب في ادخال اعدادات يدوية بسيطة، سنختار هنا خيار configure حيث إن مصر وبعض دول المنطقة العربية يقومون بفرض حجب علي خدمات Tor .

 

سوف تظهر لنا بعد ذلك هذه الواجهه البسيطة التي سوف تسألنا إذا كان مزود خدمة الانترنت الخاص بنا ISP يقوم بحجب خدمات Tor أم لا ؟

سيكون إجابتنا لهذا السؤال هو نعم Yes لننتقل لشاشة الإعدادات الخاصة بتجاوز حجب الخدمة في هذا الخيار سوف نقوم بتحديد نوع الاتصال مع تور أو نوع الكباري المستخدمة .

مصر والصين وروسيا يقومون بحجب خدمات Tor ولكن كل دولة تستخدم نظام خاص بها للمنع، فالصين تستخدم نظام خاص بها يسمي Grate firewall أو الجدار الناري العظيم، وتمكنت تور من إعداد طريقة خاصة بها لكسر هذا الجدار بسهولة. أما مصر التي تعتمد علي برمجيات مستورده من شركات أمن الكتروني أوروبية لذا فتبقي علي الإعداد الرئيسي لتجاوز الحجب عبر نظام obfs4، أما في الصين فيمكن للمستخدمين هناك استخدام نظام meek-azure لتجاوز الحجب المفروض علي خدمات Tor .

اذا سوف نختار هنا خيار obfs4 لننتقل إلي الشاشة التالية والتي تخبرنا اذا كان اتصالنا التقليدي للانترنت يستلزم ادخالنا ل Proxy او Ip خاص أم لا.

تحذير

في الغالب لا يحتاج مستخدمي الانترنت المنزليADSL المباشر هذا الخيار وسيكون خيارهم في هذه الحالة No، حيث إن اتصالهم مع الانترنت يكون مباشرا، أم مستخدمي الانترنت في الشركات أو بعض المنازل التي تدخل إلي الانترنت عبر شبكة أهلية محلية ويكون موجود سرفر Server فسيكون الخيار هنا هو نعم Yes لنستمر في الشرح

إذا لم تكن تدخل الي الانترنت عبر server فتجاوز هذه المرحلة وأختار لا No ليبدأ متصفح Tor علي الفور ببدء التشغيل واستخدام تور للتصفح الأمن .

يمكنك تجاوز هذه المرحلة هذا الجزء اذا لم تكن فعليا في حاجة إليه

 هنا نبدأ في إدخال البيانات الخاصة بالبروكسي الخاص بالجهاز الخاص بنا

اذا كيف يمكن الحصول علي هذه المعلومات؟

في الغالب وخاصة في الشركات يقوم موظفي قسم الIT أو الاتصالات في الشركة بإدخال هذه البيانات بأيديهم بعيدا عن الموظف المستخدم للجهاز، ولكن الحصول علي هذه المعلومات سهل للغاية .

مستخدمي Windows 7 / Vesta / 10

الطريقة الأولي : أولا اذهب إلي Control Panel  اختار “خصائص الانترنت /  Internet options ، سوف تظهر لك نافذة جديدة اختار تبويب connections ثم اختار Lan settings  سوف تظهر لك نافذه جديدة، سوف تجد معلومات الاتصال الخاصة بك اذا كنت تستخدم Proxy خاص بالشركة ظاهر أمامك كما بالشكل التالي

الطريقة الثانية : إذهب إلي اشارة الاتصال الخاصة بالإنترنت، إضغط علي الزر الأيمن للماوس ثم اختار  Status ثم عند ظهور شاشة الاتصال إختار Details سوف تظهر لك نافذه بها المعلومات بهذا الشكل.

مستخدمي Linux

اذهب إلي علامة الاتصال بالانترنت التي تظهر عند Taskmanget اضغط بالزر الايمن ثم اختار connections information ، عندها سوف تجد المعلومات الخاصة بال proxy الذي تحتاجه لإتمام الاتصال بشبكة Tor.

مستخدمي Android

أذهب إلي خصائص جهازك settings ثم إختار Wifi/شبكات الاتصال اللاسلكي ، من خلالها حدد اسم الشبكة التي انت علي اتصال بها، إختار تحرير Modify network

سوف تظهر لك الخصائص بهذا الشكل

تعليمات لمستخدمي IOS

اذهب إلي Settings ثم اختار Wi-Fi منها ستظهر لك اسم الشبكة التي انت علي الاتصال بها، اضغط عليها، في نهاية الشاشة الجديدة التي سوف تظهر لك سوف تظهر لك خصائص الproxy الخاصة بشبكتك إضغط علي كلمة manual سوف تظهر لك كافة المعلومات كما في هذه الشاشة.

 

مستخدمي MAC

إتجه الي قائمة Apple  اختر منها system preference  ومنها اضغط علي network حدد الشبكة، ثم إضغط علي زر Advanced

والأن فلنستمتع بتصفح الانترنت بشكل أمن كليا عبر شبكة Tor .

ال VPN

ماهو VPN هو شبكة تخيلية بين الجهاز الخاص بك وجهاز اخر في دولة أخر يمكنك من تجاوز العديد من العراقيل التي يفرضها مزود الخدمة الخاص بك، خاصة اذا قام مزود الخدمة بحجب بعض الخدمات أو المواقع الإلكترونية .

وتتميز خدمات تطبيقات VPN بأنها سهلة وبسيطة، وهي تعتمد علي نفس فكرة شبكة Tor تقريبا، ولكنها تختلف عنها بإنها يمكن لها بأن تتكامل مع عدد من التطبيقات الأخري التي تتصل بالانترنت بخلاف متصفحات الانترنت، مثل برامج Skype و Whats-up وباقي تطبيقات Voip التي يحجبها العديد من مزودي خدمات الانترنت في المنطقة العربية .

مميزات الـ VPN ؟

  • لن تستطيع الشركة المزودة لخدمة الإنترنت مراقبة بياناتك.
  • تصفح الإنترنت سيكون أكثر أماناً وسرية.
  • تشفير جميع البيانات التي تستخدمها على الإنترنت.

عيوب الـ VPN ؟

    قد تصبح بياناتك مكشوفة، إذا لم تستخدم الخدمة بشكل صحيح، بعض مزودي خدمات VPN التي تقدم الخدمة قد تكون غير آمنة، لوجود بعض الثغرات بها.

أفضل 5 مقدمي خدمة VPN

اسم البرنامجالموقع
Nordvpnnordvpn.com
Purevpnpurevpn.com
hidemyasshidemyass.com
Expressvpnexpressvpn.com
Hide MeHide.me
Proton VPNProtonvpn.com

خلال هذا الدليل سوف نتناول بالشرح عملية تنصيب وتشغيل تطبيق Hide.me علي نظام تشغيل ويندوز و android بكل سهولة

تطبيق Hide.me

هو تطبيق مجاني يوفر 3 بروكسيات للمستخدمين المجانين بدون تحمل أي أعباء مالية، علي أن يتم تجديد الحساب المجاني كل 15 يوم بدون مقابل، بحد اقصي حد نقل بيانات 2جيجا، في الوقت الذي يتوفر نظامان مدفوعان يمكن اختيار ما يناسب كل واحد عبر هذا التطبيق .

هذا التطبيق يوفر للمستخدمين استخدام تطبيقات التراسل الفوري والاتصال عبر الانترنت VOIP بكل سهولة وذلك عبر تطبيقيات viber – whatsapp – skype بالإضافة الي اتاحه الاتصال بفيسبوك بشكل أمن .

تعمليات التنصيب والتشغيل عبر نظام تشغيل windows 7

هناك طريقتين لتشغيل وتنصيب hide.me ، الأولي هي اذا كانت ترغب في إستخدام الشبكة دون الحاجة إلي تحميل البرنامج الخاص بهم، والثانية هو عن طريق البرنامج الخاص بهم والذي يقوم بكل شيئ بالنيابة عنك، وهي الطريقة الأسهل التي سنشرجها في هذا الدليل.

البداية

توجه الأن إلي موقع البرنامج hide.me قم بتحميل البرنامج من خلال اختيار نوع نظام التشغيل الذي تستخدمة، قم بالضغط علي علامة ويندوز ، بعد إكتمال التحميل، قم بتشغيل الملف من أجل التنصيب .

ستظر لك الشاشة التالية إضغط علي زر Install

بعد اكتمال التحميل سيفتح لك البرنامج اوتوماتيكيا أول مرة، مع وضع علامة له علي سطح المكتب وقائمة البرامج Start .

يمكنك أن تستخدم البرنامج بشكل مجاني تماما، مع  500 ميجا تحميل للعضوية المجانية المنشأه من خلال البرنامج أو 2 جيجا للعضوية المجانية التي يمكن انشائها عبر الموقع، أو العضوية المدفوعة طبقا للخطط المتوافرة علي الموقع ، فإذا أردت استخدام حسابك اضغط علي Have An Account? Sign in Here وقم بإدخال اسم المستخدم والباسورد الخاص بك.

سنأخذ التجربة المجانية في هذا الدليل إضغط علي زر Start Your free trial، وسيقوم البرنامج اوتوماتيكيا بعمل حساب خاص بك ، عند الانتهاء من هذا سوف تظهر لك شاشة البرنامج الرئيسية.

 

كما تري في الشاشة، البرنامج يقول لك إنك غير متصل بشبكة ال VPN الخاصة به ” You are not connect” الأن اضغط علي زر connect الموجود الشاشة، سيقوم البرنامج بعملية الاتصال بالشبكة مباشرا دون الحاجة ﻷي تدخل منك، ويمكنك هنا بسهولة استخدام اي من متصفحات الانترنت التي تفضلها، أو استخدام برامج المحادثة المحجوبة في بلدك مثل skype أو whatsapp .

ملاحظة بعض برامج الأنتي فيروس و الfirewall تقوم بحجب خدمات VPN ، مثل Avria antivirus و zone alaram و windows firewall لذا يتحتم عليك جعل هذه البرامج تقوم بالسماح ل hide.me بالعمل بحرية .

تعليمات التنصيب والتشغيل عبر Android

قم بتحميل الأبلكيشن الخاصة ب Hide.me من خلال متجر بلاي Play Store

الآن أضغط علي START YOUR FREE TRIAL  لإنشاء حساب خاص بهاتفك، أو أضغط علي Login with your account لإدخال اليوزرنيم الخاص بك.

الأن سوف تظهر لك شاشة البرنامج والتي توضح لك أيضا حجم الباندويث أو كمية نقل البيانات التي قمت باستعمالها خلال البرنامج

الآن أضغط علي زر Enable Protection لبدأ الاتصال بالشبكة الخاصة ب hide.me المجانية

عند إتمام عملية الاتصال سوف تظهر لك هذه الشاشة لتخبرك بأنك اتصلت بنجاح ويمكنك تصفح الانترنت في أمان الأن .

كيف يمكن أن أتأكد إني تحت الحماية فعليا ؟

بكل سهولة يمكنك الوصول إلي الصفحة التالية من موقع  hide.me للتأكد إن إعدادات vpn تعمل بشكل جيد

الصفحة هي : https://hide.me/en/check

أو الذهاب إلي هذا الموقع : whatismyproxy.com

 

خدمات البروكسي المجانية

خدمات البروكسي المجانية، هو تطبيق لمواقع الانترنت يمكن من خلالها فتح أي من المواقع المحجوبة بكل سهولة إذا تم حجب أحد المواقع في البلدان، وهي طريقة سهله للغاية، ولكن غير أمنه كليا أمام المستخدمين، ولا يجب أن يتم استخدامها من أجل تسجيل الدخول إلي أحد المواقع التي تطلب كلمات مرور أو تحميل كوكيز cookies، كما يقول خبراء الأمن الالكتروني، ويمكن فقط استخدامها عند الحاجة لفتح احد المواقع المحجوبة لتصفحها فقط.

إذا يمكنك استخدامها في حالات وجود خارج المنزل، او استخدامك ﻷحد أجهزة الحاسب الآلي في أحد مقاهي الانترنت أو عند أحد الأصدقاء إذا كان لا يملك شبكة VPN أو لا يسمح بتحميل متصفح TOR علي أجهزته، أو لا يوجد وقت كافي لتحميل أي من تلك الأدوات .

نظام الاستعمال سهل للغالية، وغير معقد، كل ما عليك هو وضع رابط التحميل في المكان الخاصة بالصفحة، ثم الضغط علي زر GO  أو surf لتبدأ في تصفح الموقع .

كيف يمكن أن أصل إلي أحد تلك المواقع التي تتيح البروكسيات المجانية :

أكتب في محرك البحث علي جوجل أو بينج (بروكسي) أو (free proxy) سوف تشاهد عشرات المواقع التي تتيح لك التصفح المجاني للمواقع المحجوبة .

وهذه قائمة بعدد من المواقع التي يمكن لك استخدامها مثل

  • //hide.me/en/proxy
  • proxysite.com
  • kproxy.com
  • proxyarab.com
  • proxy-arabic.com
  • whoer.net/webproxy
  • proxy.toolur.com

كيف يمكنني استخدام ؟

أدخل علي أي من هذه المواقع وليكن مثلا البروكسي المجاني من Hide.me وهو موجود علي الرابطhide.me/en/proxy

سوف تجد هذا المربع أمامك، قم بإدخال رابط الموقع في المكان المحدد عند العلامة مثلا أدخل موقع مدي مصر المحجوب madamasr.comوكما في هذه الصورة قام الموقع بفتح لنا موقع مدي مصر بكل سهولة، ويمكنك تصفح الموقع من خلال النافذة المفتوحة لك .

 دليل كيفية تجاوز الحجب pdf   

المصدر : الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....