مدونة مباشرة: العالم يحتفل بيوم اللاجئ العالمي في ظل مستويات نزوح قياسية

0 152

بيان جديد بثته المفوضية السامية لشئون اللاجئين بعنوان “مدونة مباشرة: العالم يحتفل بيوم اللاجئ العالمي في ظل مستويات نزوح قياسية” بتاريخ “2017-06-22T12:31:16+00:00”

جنيف – احتفل طهاة ورسامون وسائقو دراجات وعازفون مع ملايين الأشخاص حول العالم بمناسبة يوم اللاجئ العالمي، في الوقت الذي كسر فيه عدد الرجال والنساء والأطفال الذين هُجروا جراء الحروب والاضطهاد الأرقام القياسية.

ويحتفل هذا الحدث، الذي يصادف في 20 يونيو من كل عام، بشجاعة وصمود الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من أوطانهم. ويظهر الكثيرون أنهم يقفون #مع_اللاجئين من خلال التوقيع على عريضة المفوضية. يمكنك الاطلاع هنا على التحديثات خلال اليوم.

وقع العريضة


دمشق، سوريا

احتفل ما يزيد عن 250 لاجئ من أكثر من عشرة بلدان بمناسبة #يوم_اللاجئ العالمي في دمشق. جميهم شاركوا عروضاً ورقصاتٍ تقليديةً ومعزوفات ومصنوعاتٍ يدوية ورسوماً بالحناء.


واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأمريكية

قدمت المغنية ثاو نغوين حفلاً مجانياً في مركز كينيدي للفنون المسرحية. وثاو، وهي المغنية الرئيسية في فرقة Thao & the Get Down Stay Down، هي ابنة لاجئَين من فيتنام أعيد توطينهما في الولايات المتحدة حيث وُلدت.


مخيم مانغايز، النيجر

في يوم اللاجئ العالمي، غنى اللاجئون من مالي ورقصوا في مخيم مانغايز في النيجر. ومنذ عام 2012، فر أكثر من 60,000 شخص من القتال في شمال مالي وهم يعيشون حالياً في المخيمات في النيجر.


القاهرة، مصر

 عززت مسابقة Refugees Got Talent الاحتفالات بيوم اللاجئ العالمي في مصر، ووفرت للشباب والمسنين فرصة التعبير عن أنفسهم من خلال الفن والموسيقى. توفر المفوضية المساعدات الأساسية لأكثر من 200,000 لاجئ وطالب لجوء في مصر.


جنيف، سويسرا

اليوم، تجتاح أخبار @ghazalmia حساب المفوضية على الإنستغرام. مايا هي لاجئة من دمشق في سوريا، وقد أصبحت قدوة ومتحدثة باسم اللاجئين الشباب منذ أن سعت إلى إيجاد المأوى في المملكة المتحدة في سبتمبر 2015.


جوبا، جنوب السودان

عرضت مجموعة من النساء اللاجئات من منطقة جامبيلا في إثيوبيا حرفهن اليدوية المطرزة والملونة.


مدريد، إسبانيا

غرّد لاعب فريق ريال مدريد، كريستيانو رونالدو، رسالة يوم اللاجئ العالمي بالنيابة عن منظمة أنقذوا الطفولة.


جنيف، سويسرا

قدّمت فرقة Ensemble Balaba من مالي عرضاً موسيقياً في مقر المفوضية بعد العرض التعريفي بيوم اللاجئ العالمي الذي قدمته نائب المفوض السامي كيلي كليمنتس.


مينسك، بيلاروسيا

لتعزيز الصداقة والتسامح والاندماج تجاه اللاجئين، طلبت المفوضية في بيلاروسيا من الأطفال الرسم حول موضوع “نحن مختلفون، نحن معاً”. وتلقت 1,200 طلب من جميع أنحاء العالم، وتم عرض أفضلها في معرض في مينسك خلال يوم اللاجئ العالمي.


كينشاسا، جمهورية الكونغو الديمقراطية

مغني الراب اللاجئ Esatis Le Bon قدّم أغنية “أوقفوا الحرب” التي تدعو إلى تحقيق السلام في بلده الأم، جمهورية أفريقيا الوسطى.


مدينة الفاتيكان

قال البابا فرنسيس في كلمة ألقاها أمام المؤمنين من النافذة في الفاتيكان: “اليوم، يتعين علينا الوقوف مع اللاجئين أكثر من أي وقت مضى”. وأضاف: “يتعين علينا أن نتذكر في صلواتنا أيضاً الأشخاص الذين فقدوا حياتهم في البحر أو أثناء القيام بالرحلات البرية المتعبة”. وتابع الحبر الأعظم: “إن قصصهم عن الألم والأمل قد فرصاً للقاءات أخوية ومعرفة متبادلة حقيقية”. وقال بأن لقاء اللاجئين شخصياً يبدد كل المخاوف و”الأفكار المشوهة”.


نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية

في يوم اللاجئ العالمي، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس المجتمع الدولي إلى توفير الدعم والتضامن.


سالتيلو، المكسيك

تعبيراً عن التضامن مع اللاجئين، رسم فنانون حضريون في شمال المكسيك لوحة جدارية كتب عليها كلمة “أهلاً بكم” باللغة الإسبانية. وفي الأعوام الأخيرة أصبحت المكسيك مكاناً تلجأ إليه آلاف العائلات الفارة من عنف العصابات في شوارع شمال أميركا الوسطى. رسم الفنانون، المعروفون باسم “تريبولاكزيون”، اللوحة على إحدى الطرقات التي تشهد حركة مرور كثيفة في مدينة سالتيلو.

فنانون حضريون مكسيكيون معروفون باسم “تريبولاكزيون” يرسمون لوحة جدارية في سالتيلو، المكسيك.  © UNHCR


مخيم نغينيال، إثيوبيا

يقضي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، يوم اللاجئ العالمي في مخيم نغينيال، في غامبيلا، على الحدود الغربية لإثيوبيا مع جنوب السودان.

قال غراندي: “إنني هنا في إثيوبيا في يوم اللاجئ العالمي لأخبر العالم أنه من الممكن استقبال العديد من اللاجئين ومعاملتهم جيداً والحفاظ على الاستقرار والتطلع إلى المستقبل”.

تستضيف المنطقة أكثر من 300,000 لاجئ. ويستمر وصول مئات الأشخاص الآخرين يومياً فارين من العنف والجوع في جنوب السودان.

زار غراندي إحدى المدارس والسوق في المخيم وتحدث مع اللاجئين وحضر احتفالاً معهم ومع عدد من الدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني.

قال: “تفاءلوا وتحلوا بالقوة، لأننا نقف مع اللاجئين. إنه يومكم-يوم اللاجئ العالمي!”.

المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي يتحدث إلى اللاجئين في أحد الصفوف في مخيم نغينيال، إثيوبيا.  © UNHCR/Petterik Wiggers


بيروت، لبنان

بقليل من الحركات الراقصة وابتسامة مشعة، تحتفل لاجئة سورية شابة في قرية رمضان في بيروت. تسببت 6 أعوام من الصراع بسعي 5.1 مليون لاجئ إلى السعي إلى إيجاد مأوى في الخارج، وأكثر من مليون منهم في لبنان.

لاجئة سورية ترقص خلال احتفالات يوم اللاجئ العالمي في قرية رمضان في بيروت.  © UNHCR/Diego Ibarra Sánchez


مخيم نغينيال، إثيوبيا

على قرع الطبول يحتفل اللاجئون الذين فروا من الصراع في جنوب السودان بيوم اللاجئ العالمي برقصة تقليدية.


الرباط، المغرب

في احتفال رياضي بيوم اللاجئ العالمي، تنافس فريقا كرة قدم يتألفان من لاعبين مغربيين ولاجئين في إطار بطولة أُقيمت في الرباط. خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، شاركت 8 فرق من جميع أنحاء المغرب في البطولة. ومن المتوقع لعب المباراة النهائية يوم الجمعة.

فريقان يتألفان من لاعبين مغربيين ولاجئين يتنافسان في الدور النصف النهائي من بطولة كرة القدم في الرباط، 19 يونيو 2017.  © UNHCR/Oussama Rhaleb


لندن، المملكة المتحدة

قلها بصوت الورود! أطلقت المؤسسة الاجتماعية Bread And Roses خدمة تسليم الزهور في جميع أنحاء لندن في يوم اللاجئ العالمي، وقام اللاجئون وطالبو اللجوء بتصميم كافة الباقات.


سيدني، أستراليا

اجتمع داعمو المفوضية في أستراليا معاً لتناول الفطور في يوم اللاجئ العالمي في أحد الفنادق في وسط سيدني. وكان من المتوقع أن يشارك حوالي 400 شخص في الحدث تضامناً مع اللاجئين.


سيول، كوريا الجنوبية

تم عرض شريط فيديو يظهر سفير النوايا الحسنة للمفوضية جونغ وو سونغ في بعثة في إقليم كردستان العراق على شاشة كبيرة خارج مبنى بلدية مدينة سيول. وسيستمر عرض الفيديو الذين يظهر العارض والممثل والمخرج حتى 30 يونيو.

على شاشة كبيرة خارج مبنى بلدية مدينة سيول، كوريا، يُعرض إعلان المفوضية بمناسبة يوم اللاجئ العالمي لعام 2017 الذي يظهر فيه سفير النوايا الحسنة جونغ وو سونغ ويلقي الضوء على عمل المفوضية في إقليم كردستان العراق.  © UNHCR/Kim Jae Yoon


لاليتبور، نيبال

حوالي 500 سائق دراجة وضعوا خوذهم وجالوا في شوارع لاليتبور في نيبال يوم السبت تضامناً مع اللاجئين. عانت مملكة الهيمالايا من حركة نزوح هائلة، بعد أن فقد أكثر من نصف مليون شخص من منازلهم جراء زلزال ضرب البلاد في أبريل 2015.

حوالي 500 مشارك تجمعوا للقيام بـ”جولة من أجل اللاجئين” في لاليتبور، نيبال يوم السبت، 17 يونيو 2017.  © UNHCR/Deepesh Das Shrestha


دهوك وإربيل والسلمانية، العراق

في إثبات مبهر على الدعم في يوم اللاجئ العالمي في العراق، اجتمع الفنانون والشباب النازحون قسراً والمجتمعات المضيفة لهم معاً لرسم جداريات احتفالاً بالإنسانية المشتركة. ورسموا دباً وصغيره خارجين من أحد الشلالات في السليمانية، وطاووساً ملوناً في دهوك وغزالاً مزينة بالأزهار في أربيل.


تشاد، المنطقة الجنوبية

بدأت الاحتفالات بمناسبة يوم اللاجئ العالمي في تشاد، بلعبة كرة السلة على الكراسي المتحركة. استضافت تشاد أكثر من 391,000 لاجئ في نهاية العام الماضي.


ماريوبول، أوكرانيا

أظهر الراقصون والموسيقيون الأوكرانيون دعمهم للاجئين خلال حفل في الهواء الطلق في ماريوبول في عطلة نهاية الأسبوع. وقد نزح ملونا شخص تقريباً جراء الصراع في شق أوكرانيا منذ عام 2014. واجهت المدينة مؤخراً هجمات صاروخية وانقطاعاً في الكهرباء ما ترك الآلاف محرومين من الخدمات الأساسية في ظل درجات حرارة متدنية.


باريس، فرنسا

هذا العام، شارك 84 مطعماً في مهرجان Refugee Food Festival الذي أصبح يقام في 13 مدينة أوروبية في 6 بلدان. يستمر الاحتفال حتى 30 يونيو، ويقدم للطهاة اللاجئين من بلدان كأفغانستان وإريتريا وإيران والصومال وسوريا وأوكرانيا فرصة تعريف الأوروبيين على أطباق من بلدانهم. وفي العام الماضي، أُقيم الاحتفال في باريس وستراسبورغ.

الطاهي السوري اللاجئ نبيل العطار مع الطاهي الفرنسي وليد ساهد يعرضان ابتكارهما المشترك في مطعم Les Pantins في باريس في 16 يونيو 2017.  © UNHCR/Benjamin Loyseau


ستوكهولم، السويد

تمهيداً ليوم اللاجئ العالمي في السويد، نظمت المفوضية حفلاً موسيقياً للمارة في وسط ستوكهولم. قدّمت الحفل أوركسترا El Sistema Sweden Dream، وهي منظمة غير حكومية تُعنى بالأطفال طالبي اللجوء الذين يصلون حديثاً وتستعمل الموسيقى كسبيل لمساعدتهم في الاندماج. لم يعزف معظم المراهقين على أي آلية موسيقية قبل الانضمام إلى الأوركسترا.

 

المصدر : المفوضية السامية لشئون اللاجئين

Comments

جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....

You might also like More from author