مراسلون بلا حدود تطالب من جديد بإطلاق سراح شوكان

الصورة : © KHALED DESOUKI / AFP
0 318

نشرت منظمة “مراسلون بلا حدود” بيانا جديدا بعنوان “مراسلون بلا حدود تطالب من جديد بإطلاق سراح شوكان” بتاريخ “2017-05-10T17:08:58+00:00”

بعد تأجيل موعد محاكمة محمود أبو زيد، المعروف باسمه المستعار شوكان، إلى يوم 20 مايو/أيار، تُطالب مراسلون بلا حدود من جديد السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن الصحفي دون قيد أو شرط.

بعدما كانت مقررة في 9 مايو/أيار، تم تأجيل جلسة محاكمة شوكان مرة أخرى إلى يوم 20 من الشهر نفسه، وذلك بسبب غياب عدد من المتهمين بعد تعذُّر نقلهم إلى غرفة المحكمة. وفي المقابل، أحيل أخيراً إلى القاضي تقرير الطبيب الشرعي بشأن حالة شوكان الصحية.

ويواجه هذا المصور الصحفي – البالغ من العمر 29 عاماً – عقوبة قد تصل حدَّ الإعدام لمجرد محاولته تغطية التدخل الأمني الدموي لتفرقة المتظاهرين الموالين لمحمد مرسي في ميدان رابعة العدوية يوم 14 أغسطس/آب 2013، حيث كان يعمل لحساب وكالة ديموتيكس البريطانية.

هذا وقد ظل شوكان قيد الحبس الاحتياطي منذ اعتقاله، حيث يقبع وراء القضبان إلى جانب 730 متهماً، أغلبهم من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، علماً أن محاكمتهم لم تنطلق إلا في عام 2016، بينما كان من المقرر أن تبدأ في ديسمبر/كانون الأول 2015. ففي هذه القضية التي تنطوي على حساسية بالغة، يواجه المصور الصحفي عدة تهم من بينها القتل ومحاولة الاغتيال والانتماء لجماعة محظورة (الإخوان المسلمين)، إذ يعيش حالة صحية ونفسية متدهورة داخل السجن.

وفي هذا الصدد، تطالب مراسلون بلا حدود بالإفراج عنه فوراً مع إسقاط التهم الموجهة إليه.

يُذكر أن مصر تُعتبر من أكبر السجون بالنسبة للصحفيين، حيث تقبع البلاد في المرتبة 161 (من أصل 180) على التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2017، الذي نشرته مراسلون بلا حدود في الآونة.

المصدر : مراسلون بلا حدود

Comments

جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....

You might also like More from author