ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الأول من مايو

0 51

أعلنت شبكة صحفيون ضد التعذيب أن إنتهاكات جديدا قد وقع بحق الصحفيين في مصر، وقالت عبر موقعها الإلكتروني تحت عنوان ” ملخص الدعم القانوني للصحفيين خلال الأسبوع الأول من مايو” بتاريخ “2017-05-05T02:09:58+00:00” أن :

يستكمل مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، هذا الأسبوع متابعة جلسات قضايا حرية الصحافة والإعلام في ملخص الدعم القانوني الأسبوعي، من خلال فريق الوحدة القانونية للمرصد داخل أروقة المحاكم والأقسام الشرطية، الذي يعمل كالدرع الداعم لحقوق الصحفيين والإعلاميين؛ لخلق مساحة حرة ومستقلة من أجل تأدية واجبهم المهني.

 

ويشمل تقرير هذا الأسبوع ملخص الجلسات التي حضرها محامي المرصد وتابعتها الوحدة القانونية وذلك من خلال الفترة من 29 أبريل حتى 4 مايو، حيث تابعت الوحدة القانونية 8 جلسات قضائية، وهى محاكمة رئيس تحرير مجلة روزاليوسف ومحاكمة الصحفى محمود حسين ، وأيضًا محاكمة  المتهمين بقتل الصحفية ميادة أشرف وجلسة الصحفي عبد الله شوشة  ونظر أمر حبس الصحفيين محمد حسن وأسامة البشبيشى وحمدى الزعيم، فضلًا عن محاكمة الإعلامية ريهام سعيد ودعوتي غلق صحيفة الجارديان وإلغاء حظر النشر فى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات.

 

السبت 29 أبريل

قضت  محكمة جنح مستأنف قصر النيل، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم ببراءة الكاتب الصحفي، إبراهيم خليل، رئيس  تحرير مجلة روزاليوسف، من تهمة سب وقذف، المنتج السينمائي محمد السبكي.

وكانت محكمة جنح قصر النيل قضت سابقًا بتغريم كلٍ من إبراهيم خليل، رئيس تحرير روزاليوسف، ورحمة سامي، محررة صحفية، مبلغ 5 آلاف جنيهًا وتعويض مدني 10 آلاف جنيهًا؛ لاتهامهما بسب وقذف السبكي، حيث أن رئيس التحرير هو فقط من استأنف على الحكم الصادر ضده، وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية من جانب الصحفية، حيث أنها لم تستأنف على الحكم، حتى الآن.

 

في ذات اليوم

جددت  دائرة جنح مستأنف الجيزة، المنعقدة في غرفة المشورة تجديد أمر حبس محمود حسين، الصحفي بقناة “الجزيرة” القطرية، 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وذلك في اتهامه بالتحريض ضد الدولة، ونشر معلومات كاذبة.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الصحفي بقناة الجزيرة القطرية، محمود حسين، يوم 22 ديسمبر 2016، وذلك أثناء قضائه عطلة، متهمة إياه بأنه حضر إلى مصر لإعداد تقارير تتضمن موادًا إعلامية مفبركة، تحرض على الدولة المصرية ومؤسساتها.

 

الأحد 30 أبريل

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة 48 متهمًا في قضية أحداث العنف التي أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف  لجلسة 14 مايو الجاري، لمرافعة الدفاع.

وكانت محكمة الاستئناف، رفضت طلب رد هيئة محكمة جنايات القاهرة التي كانت تباشر محاكمة المتهمين في القضية برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي.

 

الثلاثاء 2 مايو

أجلت الدائرة الأولى محكمة جنايات الإسماعيلية،  محاكمة عبد الله شوشة، مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية، وآخرين، لجلسة 2 يوليو المقبل، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”الخلايا العنقودية –ولع”، والتي تحمل رقم 4277 لسنة 2014 جنايات ثاني الإسماعيلية، والمقيدة برقم 2332 لسنة 2014 جنايات كلي الإسماعيلية.

 

الأربعاء 3 مايو

جددت الدائرة 14 جنايات، المنعقدة ، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، أمر حبس كلٍ من حمدي الزعيم، الصحفي بجريدة “الحياة”، ومحمد حسن، الصحفي بجريدة “النبأ”، وأسامة البشبيشي، الصحفي بوكالة “بلدي” الإخبارية، 45 يومًا، وذلك على خلفية القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل.

 

في نفس اليوم.. 

أجلت محكمة جنح مستأنف الهرم، استئناف الإعلامية ريهام سعيد، على حكم حبسها 6 أشهر، وتغريمها 10 آلاف جنيه، بتهمة تشويه سمعة الفنانة “وسام رضا إسماعيل”، والشهيرة باسم “زينة”، على خلفية قضية إثبات نسب طفليها للفنان أحمد عز، لجلسة 10 مايو لطلب الرد.

 

الخميس 4 مايو

أجلت الدائرة الأولى بهيئة مفوضى الدولة بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، الدعوى القضائية التى أقامها المحامي على أيوب، لإلغاء قرار حظر النشر في قضية تقرير رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المستشار “هشام جنينة ” عن تقرير حجم الفساد في مصر، لجلسة 18 مايو الجاري.

 

وفى نفس اليوم

أجلت الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، الدعوى المقامة من الدكتور سمير صبرى المحامى، والتى تطالب بإغلاق مكتب صحيفة الجارديان اليريطانية بالقاهرة  لتعمدها الإساءة لمصر، لجلسة 6 يوليو المقبل.

 

 

 

 

 

Comments

جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....

You might also like More from author