أفغانستان: اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقلص وجودها في البلاد

312

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم في بيان جديد تحت عنوان “أفغانستان: اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقلص وجودها في البلاد” وذلك بتاريخ “2017-10-10T10:49:34+00:00”

جنيف/ كابول (اللجنة الدولية للصليب الأحمر) – اتخذت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قرارًا بتقليص وجودها في أفغانستان إثر تعرض العاملين بها لسلسلة من الهجمات.
قالت السيدة “مونيكا زاناريلي”، رئيسة بعثة اللجنة الدولية في أفغانستان:” تعرضت اللجنة الدولية منذ كانون الأول/ ديسمبر 2016 للاستهداف المباشر ثلاث مرات في شمال أفغانستان، بما في ذلك مركز إعادة التأهيل في مزار الشريف الذي كنا نعتقد أنه من أكثر المرافق التابعة لنا أمانًا. إن هذه الحوادث لا يطال تأثيرها اللجنة الدولية في أفغانستان فحسب، بل المنظمة بأكملها”.
وبعد مناقشات مكثفة مع مقر المنظمة في جنيف، خلصت اللجنة الدولية إلى أنه ليس أمامها خيار آخر سوى تقليص وجودها وأنشطتها في   أفغانستان بشكل جذري، ولا سيما في شمال البلاد.
وعليه، ستغلق مكاتب اللجنة الدولية في “ميمنة” و”قندز”، بينما سيجري تخفيض حجم بعثتها الفرعية في مزار الشريف بدرجة كبيرة. وسيظل مركز إعادة التأهيل في مزار الشريف مفتوحًا، في حين تُعد اللجنة الدولية تقييمًا لقدرة الشركاء – سواء أكانت منظمات أخرى أو السلطات الأفغانية – على تولي إدارة المركز بعد ذلك. ويجري أيضًا استعراض الأنشطة في بقية أنحاء البلاد. وفي الوقت نفسه، تعكف اللجنة الدولية على وضع خطة لتعويض إنهاء الخدمة وخطة اجتماعية للموظفين الذين سيتضررون من عمليات الإغلاق.
وقالت السيدة “زاناريلي”: “تمر اللجنة الدولية وموظفوها بـأوقات عصيبة، إذ نقلص وجودنا وعملياتنا في البلاد بعد 30 عامًا من الحضور المتواصل. بيد أنه علينا أن نكون واضحين تمامًا، نحن لا ننسحب من أفغانستان. هدفنا هو الحد من تعريض موظفينا للخطر، مع القيام في الوقت نفسه بمساعدة الأشخاص المتضررين من النزاع بأفضل طريقة ممكنة”.
وجدير بالذكر أن أحد موظفي اللجنة الدولية في ولاية “قندز” قد اختطف في كانون الأول / ديسمبر 2016، وأفرج عنه بعد أربعة أسابيع. وتلا هذا الحادث، مقتل ستة موظفين بطريقة وحشية واختطاف اثنين آخرين في ولاية “جوزان”. أطلق سراح الموظفين المختطفين في 5 أيلول/ سبتمبر بعد محنة استمرت سبعة أشهر. وبعد ستة أيام فقط من ذلك، قتلت أخصائية في العلاج الطبيعي بالرصاص في مركز إعادة التأهيل في مزار الشريف.
 
 لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال:
بالسيد ” Thomas Glas”، اللجنة الدولية، كابول (باللغة الإنجليزية)، الهاتف:   510 140 729 (0) 93 +
وبالسيد ” Siavash Kohzad”، اللجنة الدولية، كابول (باللغتين الدارية والباشتو)، الهاتف:  908 618  794  (0) 93  +
وبالسيدة ” Sanela Bajrambasic”، اللجنة الدولية، جنيف، الهاتف: 32 217 79 41+  

المصدر : اللجنة الدولية للصليب الأحمر

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....