العراق: تقارير مفزعة عن مواجهة أكثر من 3000 شخص للإعدام بسبب جرائم تتصل بالإرهاب

شعار منظمة العفو الدولية
198

قالت منظمة العفو الدولية وهي منظمةولية معنية بأوضاع حقوق الإنسان في العالم، تحت عنوان “العراق: تقارير مفزعة عن مواجهة أكثر من 3000 شخص للإعدام بسبب جرائم تتصل بالإرهاب” وذلك بتاريخ 2018-03-22T19:01:16+00:00

 العراق: تقارير مفزعة عن مواجهة أكثر من 3000 شخص للإعدام بسبب جرائم تتصل بالإرهاب
قالت لين معلوف، مديرة البحوث للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية، ردًا على تقرير لوكالة أسوشيتد برس، فقد اعتقلت السلطات العراقية أو سجنت ما لا يقل عن 19 ألف شخص متهمين بالارتباط بالجماعة المسلحة التي تطلق على نفسها اسم “الدولة الإسلامية”، أو غيرها من الجرائم المتعلقة بالإرهاب، وحكمت على ما يزيد عن 3000 منهم بالإعدام:
” إننا نشعر بجزع بالغ من هذا التقرير، ومن الاستخدام الواسع النطاق للسلطات العراقية لعقوبة الإعدام، واستناد المحاكم إلى “الاعترافات” المنتزعة تحت وطأة التعذيب من أجل إصدار أحكام الإدانة”.
“لقد وثقت منظمة العفو الدولية عملية الفحص المعيب من قبل القوات العراقية التي تعرض لها الرجال والفتيان الفارين من مناطق النزاع. وتعرض آلاف منهم للاعتقال التعسفي والاختفاء القسري وتعرضوا بشكل ممنهج للتعذيب وللظروف المروعة في الاحتجاز. ولذلك فمن الأهمية بمكان أن يُحتجز جميع المعتقلين في مرافق احتجاز رسمية معترف بها ويتم الإشراف عليها.
 واختتمت قائلة: “يجب على السلطات العراقية أن تعالج على الفور العيوب الخطيرة في نظام العدالة الجنائية، وأن تضع ضمانات فعالة ضد التعذيب والاختفاء القسري، وتضمن توفير محاكمة عادلة لجميع المتهمين، بما في ذلك الحق في التمثيل القانوني. ويجب عليها تنفيذ وقف فوري لعمليات الإعدام كخطوة أولى نحو الإلغاء الكامل لعقوبة الإعدام “.
خلفية
قالت وكالة أسوشيتدبرس إن تقريرها يعتمد جزئياً على تحليل قائمة بيانات إلكترونية تسرد جميع الأشخاص المسجونين في العراق والبالغ عددهم 27849 شخصاً حتى أواخر يناير/ كانون الثاني، قدمها أحد المسؤولين الذي طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام.
كما قالت وكالة الأسوشيتدبرس إن الآلاف يعتقد أنهم محتجزون من قبل هيئات أخرى، بما في ذلك الشرطة الفيدرالية والمخابرات العسكرية والقوات الكردية.

مواضيع

شارك

المصدر : منظمة العفو الدولية (أمنيستي)

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....