المفوضية تدعو إلى مواصلة خطة الاتحاد الأوروبي لنقل اللاجئين

268

بيان جديد بثته المفوضية السامية لشئون اللاجئين بعنوان “المفوضية تدعو إلى مواصلة خطة الاتحاد الأوروبي لنقل اللاجئين” بتاريخ “2017-10-08T12:30:53+00:00”

دعت المفوضية اليوم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى نقل جميع طالبي اللجوء المؤهلين بموجب خطة الاتحاد الأوروبي للنقل إلى أماكن أخرى في حالات الطوارئ فوراً، وإلى مواصلة تطبيقها بعد مدّة العامين المقرّرة في الأساس.

وقالت مديرة إدارة أوروبا في المفوضية أوروبا باسكال مورو: “على الرغم من أنّ خطة النقل إلى مواقع أخرى لم تستوفِ إلا جزئياً ما كان متوقعاً تحقيقه في الأساس، حيث تمت إعادة توطين 29,144 طالب لجوء حتى الآن، إلا أنها أثبت أنها ذات أهمية حيوية. فقد ساعدت على التخفيف من حدّة الوضع الإنساني في اليونان، وفي تخفيف بعض الضغوط في إيطاليا، وتحسين حياة الكثيرين من الذين يلتمسون الحماية. ونأمل أن تستمر بادرة التضامن الهامة هذه إلى ما بعد الموعد النهائي المحدد في 26 سبتمبر. وإلى أن يتم اعتماد إصلاح دبلن ووضع نموذج أكثر دواماً، فإن الحاجة إلى مثل هذه الآليات لتقاسم المسؤولية ما زالت حادّة. وتشيد المفوضية بالجهود التي بذلتها حتى الآن كل من المفوضية الأوروبية والدول. بيد أنّ التضامن يجب أن يستمرّ ويتوسّع. وعلى الدول مواصلة تقديم التعهدات طالما أنّ هناك مرشحين مؤهلين”.

وفي الظروف الراهنة، يُعتبر فقط طالبو اللجوء من الجنسيات التي يبلغ ​​معدل الاعتراف الخاص بها 75% أو أكثر على مستوى الاتحاد الأوروبي مؤهلين للنقل. وقد دعت المفوضية في السابق إلى استعراض هذا المعيار وتخفيض مستوى العتبة. واستكمالاً للبرنامج، فمن شأن ذلك أن يسمح بإدراج عدد أكبر من الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية.

وتُعتبر عملية النقل السريعة، بما في ذلك تسجيل المرشحين ونقلهم بسرعة، أمراً بالغ الأهمية بشكل خاص للأطفال غير المصحوبين والمفصولين عن ذويهم والذين لا يزالون يعيشون في ظروف معيشية وأمنية سيئة في اليونان وإيطاليا.

وفي سبتمبر 2015، وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على خطة مدّتها سنتان لنقل ما مجموعه 160,000 طالب لجوء، بما في ذلك 106,000 من اليونان وإيطاليا، إلى بلدان أوروبية أخرى للتخفيف من حدّة الضغط على الدول الموجودة في الخط الأمامي.

وحتى 22 سبتمبر 2017، كانت الدول قد تعهّدت رسمياً بتقديم 47،905 فرصة، في حين تم نقل 20,066 طالب لجوء من اليونان و9,078 طالب لجوء من إيطاليا. وستواصل المفوضية تقديم الدعم للنقل من اليونان وإيطاليا.

وتكرّر المفوضية دعوتها إلى إنشاء نظام قوي للجوء يكفل الوصول إلى الأراضي وإجراءات فعّالة للجوء ويوزع على نحو ملائم مسؤولية طالبي اللجوء على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في الظروف الاستثنائية أيضاً.

 
جهات الاتصال الإعلامية:

في جنيف، سيسيل بويي، pouilly@unhcr.org ، + 41 79 108 26 25

في بروكسل، جان دي بيسكوب، bisschoj@unhcr.org، + 32 470 99 37 41

المصدر : المفوضية السامية لشئون اللاجئين

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....