عيش حرية عدالة إجتماعية

اليمن: الهجوم الصاروخي للحوثيين على مدن سعودية بمثابة جريمة حرب محتملة

شعار منظمة العفو الدولية
168

قالت منظمة العفو الدولية وهي منظمةولية معنية بأوضاع حقوق الإنسان في العالم، تحت عنوان “اليمن: الهجوم الصاروخي للحوثيين على مدن سعودية بمثابة جريمة حرب محتملة” وذلك بتاريخ 2018-03-27T14:14:53+00:00

قالت سماح حديد، نائبة مديرة حملات الشرق الأوسط بمنظمة العفو الدولية، ردًا على الأنباء التي ذكرت أن جماعة الحوثيين المسلّحة في اليمن قد أطلقت سبعة صواريخ باليستية على مطارات الرياض ومدن أخرى في المملكة العربية السعودية ليلة الأحد مما أسفر عن مقتل مدني واحد:”يحظر القانون الإنساني الدولي شن هجمات عشوائية، ويمكن أن تشكل جريمة حرب. وربما قد تم تجنب وقوع عدد كبير من القتلى، بسبب اعتراض تلك الصواريخ، إلا أن هذا لا يعفي جماعة الحوثيين المسلحة من مسؤوليتها عن هذا الفعل المتهور وغير القانوني. فلا يمكن لهذه الصواريخ أنأن تصيب أهدافها بدقة على هذه المسافات، لذا فإن استخدامها بهذه الطريقة يعرض المدنيين للخطر بشكل غير قانوني.
“لا يجوز استخدام هذه الهجمات غير القانونية كذريعة من جانب التحالف الذي تقوده السعودية لمهاجمة المدنيين دون تمييز، أو زيادة تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن من خلال فرض المزيد من القيود على استيراد المساعدات والسلع الأساسية مثل الغذاء والدواء والوقود.واختتمت سماح حديد قائلة: “لقد وثقنا، بشكل مستفيض، كيف انتهكت جميع الأطراف القانون الدولي في النزاع باليمن على مدى السنوات الثلاث الماضية. فقد دمرت الهجمات الجوية التي قادتها المملكة العربية السعودية بشكل غير مسؤول، وألحقت أضراراً بالمنازل والمستشفيات والمدارس والأسواق اليمنية. ونتيجة لذلك، فقد الآلاف من المدنيين أرواحهم، ونزح الملايين وهم في أمس الحاجة إلى المساعدات الإنسانية. إلا أن ارتكاب أحد الأطراف للانتهاكات لا يمنح الطرف الآخر ترخيصاً بخرق القانون الإنساني الدولي “.
خلفية
وفقاً لما ورد من تقارير إعلامية أولية، ومن بينها وكالة الأنباء السعودية، تم اعتراض وتدمير جميع الصواريخ السبعة، إلا أحد المواطنين المصريين قد قُتل بعد إصابته بجروح ناجمة عن شظايا في أعقاب ذلك.تم إطلاق صواريخ الحوثيين في الذكرى الثالثة لبدء حملة التحالف التي قادتها المملكة العربية السعودية للضربات الجوية التي تعرض لها اليمن.

مواضيع

شارك

المصدر : منظمة العفو الدولية (أمنيستي)

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....