حصاد اليوم مصر في: 20 يونيو 2017

187

في خبر جديد بثته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، تحت عنوان حصاد اليوم مصر في: 20 يونيو 2017 وذلك في تاريخ 2017-06-20T17:45:16+00:00

حصاد اليوم
القاهرة، الإثنين 20 يونيو 2017

– القضاء الإداري يصدر حكما بعدم الاعتداد بأحكام الأمور المستعجلة بخصوص تيران وصنافير
* قضت محكمة القضاء الإداري  في جلستها المنعقدة اليوم، بعدم الاعتداد بكل أحكام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بشأن تيران وصنافير لكونها محكمة غير مختصة، وكذلك عدم الاعتداد بما صدر أو سيصدر تأييدا لها من أحكام استئنافية مستعجلة وإسقاط كافة مسبباتها واعتبارها كأن لم تكن.

والحكم بذلك يفيد الاستمرار في تنفيذ أحكام القضاء الإداري والمحكمة الإدارية العليا بشأن بطلان الاتفاقية حسبما وضح المحامي الحقوقي خالد علي.

– تحديثات عن الهجمة الأمنية الحالية:

واصل محامو جبهة الدفاع عن متظاهري مصر حضور جلسات التحقيق والتجديد والاستئناف مع المقبوض عليهم في الهجمة الأمنية الأخيرة التي رافقت موافقة البرلمان على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي تضمنت التسليم بسعودية جزيرتي تيران وصنافير.

كانت السمة الغالبة لليوم، استئنافات النيابة العامة على الأحكام والقرارات التي صدرت لمصلحة المتهمين، كما استمر امتناع الشرطة عن تنفيذ قرارات السلطة القضائية الصادرة بإخلاء سبيل المتهمين في كثير من الحالات.

* في بني سويف، استأنفت النيابة على حكم محكمة جنح مركز شرق بني سويف ببراءة جمعة عبد العاطي رمضان في القضية رقم 1015 لسنة 2017 جنح مركز شرق بني سويف.

* في الإسكندرية، تم إلغاء قرار قاضي المعارضات الصادر أمس بإخلاء سبيل المحامي محمد رمضان وأحمد درويش ومحمد جمال بكفالة 10 آلاف جنيه لكل منهم، وقررت المحكمة حبس المتهمين الثلاثة 15 يوما على ذمة التحقيقات.

* في سوهاج، استأنفت النيابة على قرار  قاضي المعارضات بإخلاء سبيل الناشط اليساري يحيى الزعاق، ، وتحددت جلسة الغد لنظر الاستئناف.

* في أسوان، استأنفت النيابة على قرار قاضي المعارضات بإخلاء سبيل محمد المصري وأشرف جمال عبد المحسن ومصطفى جمال عبد المحسن ومحمد صلاح، وسيتم نظر الاستئناف صباح الغد.

* في الأقصر، استأنفت النيابة على قرار  إخلاء سبيل المحامي أدهم العبودي وأحمد أبو القاسم بكفالة ألف جنيه لكل منهما.

* في المنصورة ، استأنفت النيابة على قرار إخلاء سبيل محمود المصري عضو حزب العيش والحرية بضمان محل الإقامة.

كعب داير
* استمرت المماطلة في تنفيذ قرار إخلاء سبيل المحامي الحقوقي طارق حسين. وتذرع قسم الخانكة بوجود اسمه في 11 قضية في أقسام شرطة مختلفة، وذلك رغم تقديم محاموه لشهادة ميلاده التي تتضمن اسم أمه، و صحيفة الحالة الجنائية له لإثبات براءة ذمته، ووجود تشابه أسماء مع المتهمين في القضايا الـ11. إلا أن الشرطة فيما يبدو قد قررت  التنكيل بطارق وتأخير تنفيذ قرار إخلاء سبيله باستخدام ما يعرف بإسلوب ال”كعب داير” – المماطلة و التسويف في الإفراج عن المتهمين باستخدام أساليب بيروقراطية تؤدي غالبا لنقلهم عبر أكثر من قسم شرطة.

لمزيد من التحديثات، يمكن متابعة صفحة جبهة الدفاع عن متظاهري مصر على موقع فيسبوك:
https://www.facebook.com/fdep.egypt/

تطورات الهجمة الأمنية السابقة ضد شباب الأحزاب

* في بورسعيد، قرر قاضي المعارضات، استمرار حبس طارق راشد عضو حزب الدستور، 15 يوما في القضية رقم 1445 لسنة 2017 إداري المناخ، والمتهم فيها بقلب نظام الحكم على خلفية محضر تحريات ملفق أعده قطاع الأمن الوطني.
* في المنيا، قررت المحكمة رفض الاستئناف المقدم على قرار حبس محمد سيد عضو حزب العيش والحرية، وأيدت قرار استمرار حبسه 15 يوما.

تجديد حبس الصحفيين إسماعيل الإسكندراني ومحمود مصطفى

* قررت الدائرة 28 جنايات جنوب القاهرة، تجديد حبس الصحفي والباحث إسماعيل الإسكندراني لمدة  45 يوما على ذمة القضية المتهم فيها بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.
* كما قررت ذات الدائرة، تجديد حبس الصحفي محمود مصطفى سعد لمدة  45 يوما على ذمة القضية المتهم فيها بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

– فساد مكتبة الإسكندرية:
قررت محكمة جنح باب شرق، مد أجل النطق بالحكم، في القضية المتهم فيها إسماعيل سراج الدين بإهدار المال عالم في مكتبة الإسكندرية، لجلسة 31 يوليو المقبل


تمثل نشرة “حصاد اليوم” نبذة سريعة تتناول أهم أخبار الحريات العامة والانتهاكات بحقها في مصر على نحو يومي يشمل ما أمكن حصره خلال 24 ساعة تبدأ وتنتهي في الرابعة والنصف من عصر كل يوم.

المصدر : الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

Comments
جاري تحميل التعليقات .... الرجاء الإنتظار قليلا .....