مدونة ميت
مدونة ميت، مدونة محمد عادل

التظاهر ليس جريمة طبقا للدستور

التظاهر ليس فعل مجرم طبقا للدستور المصري، وعدم الحصول علي تصريح بالتظاهر، هو مخالفة إجراءيه وليست جريمة، ﻷن الفعل الأساسي غير مجرم. ولا يجوز قانونا فرض عقوبات (سجن/حبس) بحق ما يصنف قانون أنه مخالفة للإجراءات، مادام الفعل الأساسي غير مجرم في الدستور، بل ونص عليه الدستور كحق من الحقوق الأساسية .

بمعني، لو حضرتك خلفت ولد أو بنت، ومش سجلتهم، هل تستحق عقوبة الحبس 3 سنوات ؟ العقوبة هنا هي 100 جنية غرامة لمخالفة الإجراءات في حاله عدم تسجيل المولود في خلال 15 يوم من تاريخ الميلاد.

لو تمتلك أرض مباني وبنيت في منطقة ما “بروز” في المبني بدون تصريح، هل هي جريمة أم خالفة إجراءات، هل تستحق السجن أن الغرامة ؟

في مصر يغالي هذا النظام في العقوبات بشكل يخالف الدستور ويخالف أحكامه، ويفرض عقوبات بالحبس والسجن في نقاط إجراءايه، فملا حتي قانون الجميعات الأهلية، نص علي الحبس في حاله عدم إبلاغك للجهه الإدراية (وزارة التضامن الإجتماعي) بأنك قمت بنقل مقر الجمعية التي أنت مديرها، قبل النقل، وهو خطأ إجراءي بحت، فتح أمامه العقوبة من الغرامة وحتي السجن دون تقيد، واعتبر ذلك جريمة ضد المجتمع، وسواي العقوبة مع عقوبة السرقة أو حمل السلاح الأبيض أو الناري.

إحنا واقعين في ظل نظام لا يمتلك فلسفة عقابية غير شريعه الغاب، ولا يمكن أن تساوي بلد عقوبة بشأن إجراءات مع عقوبات أخري مثل السرقة والسرقة بالإكراه وتجاره المخدرات إلا في المنطقة العربيه حيث تستوطن مجموعات تسمي نفسها حكومات وسلطة، وتستوحش ضد المعارضين السياسين.

You might also like
Comments
Loading...